طهران: اعلن اسماعيل كوثري عضو لجنة الامن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الايراني ان ايران تمتلك صورا التقطتها طائرة استطلاع تابعة لحزب الله فوق اسرائيل، في اعلان سارعت الدولة العبرية الى التشكيك في صحته. وقال كوثري في تصريح لقناة العالم الحكومية الناطقة بالعربية ان quot;طائرة ايوب بدون طيار التي اخترقت اجواء الكيان (اسرائيل) مؤخرا تمكنت من تصوير المراكز الحساسة لكيان الاحتلال وارسالها بشكل مباشرquot;، مؤكدا ان quot;الصور التي التقطتها الطائرة هي الان بيدناquot;.

وتابع quot;بامكان ايران صناعة طائرات بدون طيار قادرة على حمل السلاحquot;.

وحذر quot;لذلك نقول ان اسرائيل اذا ما اقدمت على اقل عمل عدواني ضدنا فان دائرة الرد ستكون على مستوى الاقليمquot;.

وقال ردا على سؤال عما اذا كان حزب الله اللبناني يملك طائرات بلا طيار اكثر تطورا quot;بالتأكيد لكن حزب الله لا يعلن ذلك الا عندما يرى ذلك مناسباquot;، مشيرا الى ان quot;دائرة هذه الامكانيات هي اوسع من ذلك بكثيرquot;.

الا ان اسرائيل شككت في تلك المعلومات.

وقال مسؤول بارز في القيادة الشمالية طلب عدم الكشف عن هويته الاثنين quot;لا اعتقد ان (الطائرة كانت مزودة) بكاميراquot;.

الا انه قال ان الحادث quot;لا يزال قيد التحقيقquot;، مضيفا quot;بحسب علمي لم تكن هناك اسلحة في الطائرةquot;.

واضاف انه حتى لو ان الطائرة لم تجمع معلومات استخباراتية، فان رحلتها هي quot;اظهار للقدراتquot; تثبت quot;انها يمكن ان تحلق فوق اسرائيل لفترة طويلة، ويمكن ان تصبح لديها قدرات على التصويرquot;.

كما اثار المسؤول الاسرائيلي احتمال اطلاق quot;طائرات بدون طيار انتحاريةquot; يمكن ان تحمل المتفجرات وتصطدم باهداف اسرائيلية.

وكان الامين العام لحزب الله حسن نصر الله اعلن في 6 تشرين الاول/اكتوبر ان حزبه ارسل طائرة بدون طيار متطورة فوق اسرائيل قال انها صنعت في ايران وجرى تجميعها في لبنان.

وقال نصرالله يومها في كلمة بثها تلفزيون quot;المنارquot; التابع لحزبه ان quot;المقاومة ارسلت طائرة استطلاع متطورة من الاراضي اللبنانية باتجاه البحر وسيرتها مئات الكيلومترات فوق البحر ثم اخترقت اجراءات العدو الحديدية ودخلت الى جنوب فلسطين المحتلة وحلقت فوق منشات وقواعد حساسة ومهمة لعشرات الكيلومتراتquot;.

ودمرت مقاتلة اسرائيلية طائرة الاستطلاع فوق شمال صحراء النقب حيث تقع المنشآت النووية الاسرائيلية.

واوضحت اذاعة الجيش الاسرائيلي حينها ان الطائرة بدون طيار التي لم تكن تحمل متفجرات حلقت فوق الاراضي الاسرائيلية لمدة نصف ساعة وان محاولة اولى لاسقاطها بواسطة مقاتلة من طراز اف 16 فشلت ولم تدمر الا في محاولة ثانية.

واعلن وزير الدفاع الايراني الجنرال احمد وحيدي الاحد ان quot;الجمهورية الاسلامية الايرانية تملك حاليا طائرات بدون طيار اكثر تطورا من الطائرة التي ارسلتها قوات حزب الله فوق اراضي النظام الصهيونيquot;.

واكد ان quot;تحليق هذه الطائرة بدون طيار فوق الاراضي (الاسرائيلية) .. شكل ضربة قوية للكيان الصهيونيquot;.

وتابع ان quot;هذا النظام قام بالكثير من الدعاية حول قدرات نظام دفاعه الجوي والقبة الحديدية (المضادة للصواريخ) لكن هذه الطائرة بدون طيار اذلتهمquot;.