جنيف: وجهت مجموعة خبراء مستقلين في الامم المتحدة الخميس نداء للافراج عن المحامية الايرانية نسرين ستودة والمخرج جعفر بناهي اللذين فازا بجائزة ساخاروف للعام 2012، وفق بيان للمفوضية العليا لحقوق الانسان في المنظمة الدولية.

وقال المقرر الخاص للامم المتحدة لوضع حقوق الانسان في ايران احمد شهيد quot;انا قلق خصوصا حيال ستودة التي تدهورت حالها الصحية اثر الاضراب عن الطعام الذي بدأته في 17 تشرين الاول/اكتوبر تنديدا بظروف اعتقالها والقيود المفروضة على افراد عائلتهاquot;.

واعتبرت المقررة الخاصة للامم المتحدة حول المدافعين عن حقوق الانسان مارغريت ساكاغيا ان quot;اعتقال ستودة وبناهي يبدو مرتبطا مباشرة بعملهما في الدفاع عن حقوق الانسان في انتهاك فاضح لقواعد حقوق الانسان الدوليةquot;.

واضافت quot;على الحكومة الايرانية ان تبذل ما في وسعها لضمان الحريات الاساسية لمن يعملون من اجل احترام حقوق الانسانquot;.

من جهته، شدد المقرر الخاص للامم المتحدة لحرية الرأي والتعبير فراك لا رو ان quot;اعتقال بناهي لممارسته حقه في حرية التعبير عبر نشاطه كمخرج ونشاطه السياسي ينافي القوانين الدولية التي تضمن عدم ملاحقة اي شخص لخطابه السياسي السلميquot;.

وتعتقل ايران 32 محاميا وناشطا حقوقيا على الاقل.

وبين هؤلاء الخبير القانوني محمد علي ددخان الذي اعتقل في ايلول/سبتمبر الفائت وحكم عليه بالسجن تسعة اعوام.

واعربت المقررة الخاصة للامم المتحدة المكلفة استقلال القضاة والمحامين غابرييلا كنول عن quot;القلق البالغ حيال حملة الاضطهاد بحق المدافعين عن حقوق الانسانquot; في ايران.