واشنطن: اعلن مركز روبرت كينيدي الاميركي ان الشرطة المغربية اعتدت الخميس في العيون، كبرى مدن الصحراء الغربية، على الناشطة الحقوقية امينتو حيدر اثر لقائها كريستوفر روس الموفد الخاص لبان كي مون.

وقالت هذه المنظمة الاميركية المدافعة عن حقوق الانسان والتي مقرها في واشنطن السبت لفرانس برس انها تلقت هذه المعلومة من حيدر نفسها مرفقة بشريط فيديو.

وقالت مارسيلا مارغرين المسؤولة في مركز كينيدي لفرانس برس ان حيدر التي تناضل من اجل استقلال الصحراء الغربية quot;رميت ارضا وضربت وهددت بسكين من جانب الشرطة فيما كانت عائدة الى منزلهاquot; بعد لقائها روس.

واضافت مارغرين ان حيدر quot;اصيبت بكدمات في اسفل ظهرها وتعرضت سيارتها لاضرارquot;.

وفي بيان، اسف مركز كينيدي بشدة لاعمال القمع بحق quot;ضحايا العنف المنهجي (...) على مرأى من الحكومة المغربيةquot;، منددا بquot;انتشار الشرطة المغربية في شكل متزايد وباعمال القمع والاعتداءات على المدنيين في العيون، عاصمة الصحراء الغربية المحتلة، تزامنا مع وصول كريستوفر روس الى المنطقةquot;.

ويقوم روس بزيارته الاولى للصحراء الغربية منذ تعيينه موفدا خاصا للامين العام للامم المتحدة العام 2009، في اطار جولة في شمال افريقيا واوروبا استهلها في الرباط الاثنين حيث التقى العاهل المغربي محمد السادس ورئيس الوزراء عبد الاله بنكيران.