انقرة: قدم الحزب الحاكم في تركيا الى البرلمان مشروعا مثيرا للجدل لاصلاح المؤسسات يهدف الى تحويل النظام البرلماني الحالي الى نظام رئاسي فعلي، كما اعلن الثلاثاء نائب رئيس الوزراء بكر بوزداغ.

يرمي هذا الاقتراح الى منح رئيس الجمهورية صلاحيات موسعة عملا باقتراح رئيس الوزراء ورئيس حزب العدالة والتنمية رجب طيب اردوغان، الذي لم يعد يخفي رغبته في الترشح الى الانتخابات الرئاسية في 2014.

وقال بوزداغ في تصريح صحافي الثلاثاء quot;لقد قدمنا اجراء ... يتضمن اقتراحا من حزب العدالة والتنمية حول تشكيل نظام رئاسيquot;. واضاف نائب رئيس الوزراء quot;نعتقد ان من الملائم ان تنتقل تركيا الى نظام رئاسي يؤدي الى الاستقرار بدلا من تبديد طاقة البلاد في المناقشاتquot;.

والاحزاب السياسية الاربعة الممثلة في البرلمان التركي، تجتمع منذ اشهر في اطار لجنة خاصة لكتابة قانون اساسي جديد يحلّ في اطار يتسم بمزيد من الديموقراطية، محل القانون الذي اعده العسكريون بعد انقلاب 1980.

في هذا الاطار، دعا اردوغان مرارا الى نظام رئاسي. وبموجب القواعد المطبقة في حزبه، لا يستطيع الترشح لولاية جديدة في رئاسة الحكومة في حال الفوز في الانتخابات النيابية المقبلة في 2015.

لا يخفي اردوغان رغبته في ان يترشح في 2014 لدى انتهاء ولاية عبدالله غول الى منصب رئيس الدولة للمرة الاولى في الاقتراع العام المباشر بدلاً من انتخابه في البرلمان.

واعرب اردوغان في الاسبوع الماضي عن تشاؤمه في امكانية الحصول على دعم سياسي كاف لاجراء تعديل للدستور، لكنه اكد انه سيتابع جهوده. ويرفض خصومه حتى الان رفضا قاطعا الموافقة على مطالبه، معتبرين ان النظام الرئاسي سيعطي اردوغان كثيرا من الصلاحيات.

ورأى النائب الواسع النفوذ من حزب الشعب الجمهوري، ابرز احزاب المعارضة معمر اينجي في تصريح لشبكة سي.ان.ان-تورك ان مشروع حزب العدالة والتنمية سيؤدي الى quot;نظام الحزب الواحد في تركيا يسودها التسلطquot;.