انقرة:قال الرئيس التركي، عبد الله غل، اليوم، إن بلاده لا تنوي الدخول في حرب مع سوريا ، مشددا أن النظام السوري يمتلك ترسانة كبيرة من الأسلحة النووية.

وأضاف غل، في تصريحات صحفية، خلال زيارته لولاية quot;جانقريquot;، أن الأزمة السورية وصلت نقطة لا يمكن أن تستمر فيها على هذا المنوال ، في وقت تمنى فيه أن يساهم إعادة انتخاب الرئيس الأميركي، باراك أوباما، لفترة رئاسية ثانية، في دفع الأمور إلى حل الأزمة.

واعتبر غل، أن فوز أوباما بولاية رئاسية ثانية، نجاحا كبيرا له، داعيا أن تكون الأزمة السورية من أولوياته، في الوقت الذي يشهد فيه كل يوم مقتل المئات من المدنيين في سوريا بلا رحمة.

وأوضح غل، أن بلاده تبذل جهودا كبيرة للإفراج عن المصور التركي جونيت أونال، والصحفي الفلسطيني بشار قدومي، المعتقلان في سوريا، بالتعاون مع عدد من الدول، لافتا إلى أن التطرق إلى الموضوع كثيرا، يحول المسألة إلى قضية سياسية يصعب حلها.

وكشف أن بلاده تعمل بصمت من أجل تسهيل الإفراج عنهما، وتبذل في سبيل ذلك جهدا كبيرا، قد لا يظهر بشكل كبير، لوسائل الإعلام.

وهدد غل التنظيمات الإرهابية، التي تستغل غياب النظام في الدول المجاورة، وراء الحدود، في سبيل تنفيذ هجمات إرهابية ضد تركيا، متوعدا بالرد عليها بشكل حاسم، ومؤكدا بأن تركيا والدول الأخرى لن تسمح بذلك على الإطلاق.