الجزائر: اعتبر مسؤول جزائري كبير لصحيفة الوطن الجزائرية السبت ان المغرب quot;نسفquot; العلاقات مع الجزائر، وذلك ردا على مواقف العاهل المغربي الملك محمد السادس الاخيرة في شان الصحراء الغربية.

وقال هذا المسؤول الجزائري رافضا كشف هويته ان quot;المغرب نسف عملية تطبيع العلاقات بين بلدينا فيما كنا ملتزمين دينامية بناءة تهدف الى تحسين علاقاتنا الثنائيةquot;.

وجدد العاهل المغربي الثلاثاء تمسك بلاده بquot;المبادرة المقدامةquot; التي طرحتها بشأن منح الصحراء الغربية حكما ذاتيا تحت السيادة المغربية، مؤكدا ان عدم تحقق هذه المبادرة سببه quot;غياب الإرادة الصادقة لدى الأطراف الأخرىquot;.

وجاء اعلان الملك في خطاب القاه في الذكرى ال36 للمسيرة الخضراء التي جرت بمبادرة من الملك الحسن الثاني في 1975 حين توجه فيها 350 الف مغربي الى الصحراء الغربية ما ادى الى انهاء الاستعمار الاسباني لهذه المنطقة وضمها الى السيادة المغربية.

كذلك، دعا محمد السادس المجتمع الدولي الى النظر في وضع اللاجئين الصحراويين في مخيمات تندوف في جنوب غرب الجزائر التي تسيطر عليها جبهة البوليساريو، متحدثا عن تعرضهم لانتهاكات في حقوق الانسان.

واضاف المسؤول الجزائري quot;كنا توافقنا على ترك الامم المتحدة تتحمل مسؤولياتهاquot; في ملف الصحراء الغربية quot;انسجاما مع الشرعية الدوليةquot;.

وندد بازدواجية الخطاب المغربي رغم التوافق quot;على تطبيع كامل لعلاقاتنا بما في ذلك اعادة فتح الحدودquot;.

وتابع المسؤول الجزائري quot;خلال الاشهر الاخيرة وفي الوقت نفسه الذي تم تنشيط تبادل الزيارات الوزارية، تبين لنا ان جيراننا المغاربة قاموا بخطوات لا تنسجم مع روح التقارب الذي تم تبنيه علناquot;.