القدس: اطلق الجيش الاسرائيلي الاحد طلقات تحذيرية باتجاه الاراضي السورية وذلك اثر سقوط قذيفة هاون مصدرها سوريا على شمال اسرائيل، بحسب ما افاد بيان للجيش الاسرائيلي.

واوضحت الاذاعة الاسرائيلية ان الجنود اطلقوا النار باتجاه منطقة قريبة من موقع للجيش السوري، في اول حادث من نوعه منذ نهاية حرب تشرين الاول/اكتوبر 1973.

وافادت مصادر عسكرية اسرائيلية فرانس برس ان مطلقي النار الاسرائيليين تعمدوا عدم اصابة الموقع السوري. وتابعت المصادر ان الجيش استخدم صاروخا مضادا للمدرعات تموز ذا دقة عالية.

وقال الجيش في بيانه quot;قبل قليل اصابت قذيفة هاون موقعا للجيش الاسرائيلي على هضبة الجولان قرب الحدود الاسرائيلية السورية على خلفية النزاع الداخلي السوري. ردا على ذلك اطلق الجنود الاسرائيليون النار تحذيرا باتجاه المناطق السوريةquot;.

كما رفعت اسرائيل شكوى الى قوات الامم المتحدة المتمركزة في الجولان محذرة من انه quot;لن يتم التساهل مع اطلاق النار الوارد من سوريا الى اسرائيل وسيكون ردنا قاسياquot;.

وكان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو اكد سابقا في اثناء الجلسة الاسبوعية لمجلس الوزراء quot;اننا نتابع عن كثب ما يجري على حدودنا مع سوريا، واننا مستعدون هناك ايضا لمواجهة اي تطورquot;.

وافاد مصدر عسكري اسرائيلي ان قذيفة هاون سقطت في صباح الاحد الباكر من دون اي اصابة في الجولان المحتل قرب مستوطنة الوني هبشان.

وتزايدت الحوادث في الجولان في الاسابيع الفائتة.

ووجه السفير الاسرائيلي في الامم المتحدة رون بروسور مؤخرا رسالة الى مجلس الامن الدولي طالبا منه التحرك في اعقاب توغلات للجيش السوري في المنطقة العازلة في الجولان.

وقال السفير في رسالته ان هذه الحوادث quot;تشكل تصعيدا خطرا يمكن ان تكون له آثار هامة على امن المنطقة واستقرارهاquot;.

واسرائيل وسوريا في حال حرب رسميا، لكنهما لم يتواجها منذ نهاية حرب تشرين الاول/اكتوبر 1973. وبالرغم من احتلال اسرائيل وضمها جزءا من الجولان السوري الذي لم ينل اعتراف المجتمع الدولي، لم تسجل بين الدولتين مواجهات ذات شان منذ نهاية حرب تشرين الاول/اكتوبر 1973.