دعا قيادي اسلامي إلى تحطيم تمثال ابو الهول والاهرامات والتماثيل في مصر،مشيراً إلى أنها اصنام ووثن تعبد من دون الله، وهو ما اثار غضب الكثير من المثقفين الذين طالب بعضهم بمحاكمة من يطلق هكذا تصريحات.


القاهرة: نادى القيادي الاسلامي في مصر مرجان سالم الجوهري بتحطيم تمثال ابو الهول والاهرامات والتماثيل في مصر وذلك في لقاء له مع قناة quot;دريمquot; الخاصة مساء السبت.

وقال الشيخ الجوهري انه quot;يجب تحطيم الاصنام والتماثيل التي تمتليء بها مصر والمسلمون مكلفون بتطبيق تعاليم الشرع الحكيم ومنها ازالة تلك الاصنام كما فعلنا بافغانستان وحطمنا تماثيل بوذاquot;.

واضاف quot;ونحن مكلفون بتحطيم الاصنام وسنحطم تماثيل ابو الهول والاهرامات لانها اصنام ووثن تعبد من دون اللهquot;.

واضاف الجوهري ان quot;الله عز وجل امر نبيه (محمد) الكريم بتحطيم الاصنام، وعندما كنت ضمن حركة طالبان قمنا بتحطيم تمثال بوذا رغم ان الحكومة هناك فشلت في تحطيمهquot;.

ورد عليه الصحافي نبيل شرف الدين الذي شارك في اللقاء ان quot;عمرو بن العاص (الصحابي الذي فتح مصر) دخل مصر ولم يحطم تمثالا، لان تحطيم التماثيل مرتبط بعبادتها، ولا احد يعبد التماثيل الان، كذلك فان هذا التراث الانساني ملك لكل المصريين ولن نقبل من احد ان يقترب منها ونحن لكم بالمرصادquot;.

وقدمت مداخلة في البرنامج لنائب رئيس حركة النهضة التونسية الشيخ عبد الفتاح مورو الذي تسائل في مداخلته موجها حديثه للشيخ الجوهري quot;من انتم مرة اخرى حتى تقومون بذلك فهل قام سيدنا عمرو بن العاص رضي الله عنه حينما جاء الى مصر بتحطيم التماثيلquot;.

وقال مورو ان quot;النبي (..) حطم التماثيل في عهده لانهم كانوا يعبدونها اما ابو الهول و الاهرامات فليس هناك احد يعبدها وبالتالي فأنت مخطئ وفكرك خطأ ومخالف للشرعquot;.

يشار الى ان شيخا سلفيا اخر هو الداعيه محمد حسان دعى في وقت سابق الى quot;طمس وجوه التماثيل وتغطيتها بالشمعquot;. وقالالشيخ محمد حسان في برنامجه الأسبوعيquot;فتاوى الرحمةquot; على قناة quot;الرحمةquot; الفضائية، ردا على سؤال حول حكم بيع الآثارquot; إن كانت هذه الآثار في أرض تملكها أو في بيت لك فهذا حقك ورزق ساقه الله، ولا إثم عليك في ذلك ولا حرج، وليس من حق دولة ولا مجلس ولا أي أحد أن يسلبك هذا الحق، وهذا الرزق الذي رزقك الله إياه، فهذا حقك إن كان في ملككquot;.

وأضاف حسان في فتواه quot;إن كانت هذه الآثار تجسد أشخاص فعليك أن تطمسها لأن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن بيع الأثر المجسم، وما حرم بيعه حرم ثمنه، وإذا كانت هذه الآثار في أرض عامة أو مال عام تمتلكه الدولة فليس من حقك أبدا أن تأخذه أو تهربه أو تسرقه أو تبيعه وإن فعلت ذلك فقد فعلت حراما والمال الذي أخذته حرامquot;.

وقال الصحافي ياسر الزيات إن هذه الفتوى تفتح الباب واسعاً أمام تدمير تاريخنا العريق وبيعه لكل من هب ودب، بعد أن أصبح مالها حلالاً على يد الشيخ حسان، معتبراً أن هذه الفتوى مدمرة وتهدم الاقتصاد بعد أن هدم هؤلاء المشايخ العقول.

وقد عبر الكثير من المثقفيين المصريين عن غضبهم من تصريحات القيادي الاسلامي وصلت لمطالبة البعض منهم وبينهم الصحافي سيد محمود الى quot;تقديم امثال الشيخ مرجان سالم الجوهري للمحاكمة هو ومن يساندهquot;.