باريس: اعلنت وزارة الخارجية الفرنسية الثلاثاء ان فرنسا لا تزال ملتزمة بحظر ارسال اسلحة الى سوريا بقرار من الاتحاد الاوروبي الذي يستطيع من جانبه رفع هذا الحظر، الا انه اوضح ان اي نقاش حول هذا الموضوع لم يقرر بعد.

وردا على سؤال حول امكانية ارسال اسلحة الى المعارضة السورية قال فيليب لاليو المتحدث باسم الخارجية الفرنسية ان quot;فرنسا مرتبطة في الوقت الحاضر بحظر اوروبي يشمل جميع دول الاتحاد الاوروبيquot;.

واضاف quot;ان هذا الحظر واضح خصوصا المادة الثانية منه التي تحظر تسليم اسلحة الى سوريا، والاستثناءات الموجودة لا تطبق على الوضع القائمquot;، مضيفا ان هذا الحظر عندما اقر لم يحدد بمهلة زمنية.

وقال المتحدث الفرنسي ايضا quot;ما هو ممكن هو اصدار قرار مشابه يضع حدا للحظر. وما قام به الاتحاد الاوروبي يستطيع الغاءه، الا ان هذا الامر يحتاج الى قرار يؤخذ باجماعquot; اعضاء الاتحاد الاوروبي ال27، كما حصل عندما اقر الحظر.

وحول ما اذا كان الاجتماع المقبل لمجلس وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي المقرر الاثنين المقبل في بروكسل يمكن ان يناقش هذا الامر، قال المتحدث الفرنسي quot;في الوقت الحاضر هذا الامر غير مقررquot;.

وكان احمد معاذ الخطيب رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض طالب المجتمع الدولي في تصريح لوكالة فرانس برس بالقاهرة الثلاثاء بدعم مقاتلي المعارضة quot;باسلحة نوعيةquot;.

وقال الخطيب ان quot;المعارضة بحاجة ملحة للاسلحة، لاسلحة نوعيةquot;، واضاف quot;ان الدعم يقصر من معاناةالسوريين ونزيف دمائهمquot;.