يتهم جمهوريون إدارة باراك أوباما بوقوفها عاجزة أثناء الهجوم على القنصلية الاميركية في بنغازي في 11 أيلول (سبتمبر)، وقال قادة جمهوريون إنهم سيبذلون جهودا للتأثير على التشكيلة الوزارية للإدارة الجديدة.


واشنطن: باتت قضية بنغازي بمثابة حرب مفتوحة بين الرئيس الاميركي باراك اوباما ومعارضيه الجمهوريين في الكونغرس ومن بينهم منافسه السابق في الانتخابات الرئاسية جون ماكين والذين يهددون بعرقلة بعض من تشكيلة ادارته الجديدة.
وفي كواليس الكونغرس يتهم العديد من الجمهوريين ادارة اوباما بالسلبية والعجز ازاء الهجوم على القنصلية الاميركية في بنغازي في 11 ايلول/سبتمبر من قبل مسلحين والذي قتل فيه السفير الاميركي في ليبيا كريستوفر ستيفنز وثلاثة أميركيين آخرين.
وتعهد جون ماكين الاربعاء انه سيبذل quot;كل الجهودquot; المتاحة له quot;لعرقلة تعيين سوزان رايسquot; وزيرة للخارجية. وباتت رايس الاكثر تعرضا لانتقادات الجمهوريين في القضية.
وكانت رايس السفيرة الحالية للولايات المتحدة في الامم المتحدة اعلنت في 16 ايلول/سبتمبر امام قنوات التلفزيون الاميركية ان هجوم بنغازي quot;لم يكن بالضرورة اعتداء ارهابياquot; بل كان نتيجة quot;تظاهرة عفوية انتهت بشكل سيئquot;، وهو ما اقرت الادارة الاميركية لاحقا بانه تفسير خاطئ للاحداث.
واثار تصريحها غضب الجمهوريين الذين يشتبهون ضمنا بأن الادارة حاولت إخفاء الطابع الارهابي للهجوم لغايات سياسية.
الا ان الرئيس دافع بقوة عن رايس التي سيتعين عليها في حال عيّنها اوباما وزيرة للخارجية ان تحصل على تأييد مجلس الشيوخ ذي الغالبية من الجمهوريين قبل توليها المنصب.
وصرح اوباما في مؤتمره الصحافي quot;اريد ان اقول تحديدا عن سوزان رايس بانها قامت بعمل مثاليquot;، واضاف ان quot;التعرض لسمعتها أمر مشينquot;.
وتقوم عدة لجان نيابية بتحقيقاتها الخاصة لتحديد الثغرات الامنية حول الممثليات الدبلوماسية في بنغازي.
وقال ماكين quot;من الضروري ان يقوم الكونغرس بتحقيقه المستقل. واريد ان اكون واضحا تماما: الادارة تفتقد الى المصداقية بالنسبة الى عدد كبير منا حول التناقضات العديدة التي اثارتها هذه القضيةquot;.
وتساءل ماكين quot;لماذا لم تكن هناك فرق جاهزة للتدخل في 11 ايلول/سبتمبر، مع العلم ان هناك سلسلة من المعلومات اشارت الى احتمال شن هجوم خصوصا يوم 11 ايلول/سبتمبر؟quot;.
وقارن ماكين بين قضية بنغازي وبين فضيحة ووترغيت التي ادت الى استقالة الرئيس ريتشارد نيكسون في العام 1974، وذلك بعد كشف نظام للتجسس في مقر الحزب الديمقراطي في مبنى ووترغيت في واشنطن.
وطالب ماكين بتشكيل لجنة خاصة على غرار اللجان التي حققت حول ووترغيت و11 ايلول/سبتمبر لتوضيح عدة نقاط متشعبة من هجوم بنغازي، الا ان الديمقراطيين بوسعهم اعتراض المبادرة.
ومن المقرر ان يدلي المدير السابق لوكالة الاستخبارات المركزية الاميركية quot;سي آي ايهquot; ديفيد بترايوس بشهادته حول هجوم بنغازي، وذلك رغم استقالته من منصبه الجمعة، لكن دون تحديد موعد من اي من الجانبين.
وليس من المستبعد ان تتناول جلسات الاستماع الظروف المحيطة باستقالة بترايوس والذي كانت عشيقته السابقة بولا برودويل تملك وثائق سرية بحسب وسائل اعلام اميركية.