القدس: وافق وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك الخميس على استدعاء 30 الف جندي احتياط قد يتم استدعاؤهم في اي وقت، بحسب ما اعلن متحدث رسمي باسم الجيش الاسرائيلي.

وقال البريغادير جنرال يواف مردخاي للقناة الثانية الاسرائيلية quot;نحن في خضم توسيع الحملةquot; العسكرية التي تنفذها اسرائيل ضد المجموعات الفلسطينية المسلحة في قطاع غزة.

واضاف quot;وافق وزير الدفاع قبل دقائق على تجنيد 30 الف جندي اضافي بناء على طلب من الجيش. سنحدد العدد الذي سيتم استدعاؤه للمشاركةquot; مشيرا الى ان quot;كل الخيارات مطروحةquot;.

واشنطن تدعو مصر إلى التدخل

وطلبت الولايات المتحدة من مصر استخدام نفوذها لدى الفلسطينيين في مسعى لوقف العنف في غزة، على ما اكد مسؤول اميركي رفيع الخميس مضيفا ان على حركة حماس وقف اطلاق الصواريخ على اسرائيل.

وقال مساعد المتحدث باسم الخارجية الاميركية مارك تونر quot;اننا نطلب من مصر استخدام نفوذها في المنطقة للمساعدة على تهدئة الوضعquot;، مضيفا ان وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون سبق ان تحدثت الى نظيرها المصري محمد عمرو.

صفت منظمة التعاون الاسلامي الخميس الغارات الاسرائيلية على قطاع غزة بانها quot;اعتداء على الأمة الإسلامية جمعاءquot;، داعية مجلس الامن الدولي الى التحرك.

وافاد بيان ان مجلس وزراء الخارجية في الدول الاعضاء في المنظمة الذي يعقد جلسته ال39 في جيبوتي quot;يدين ويستنكر بشدة التصعيد الإسرائيلي الخطير على قطاع غزةquot;.

واضاف ان العملية العسكرية الاسرائيلية على القطاع الفلسطيني quot;اعتداء على الأمة الإسلامية جمعاءquot; محذرا من quot;استمرار التصعيد الصهيوني ومحاولة اجتياح قطاع غزة، مما سيؤدي إلى مزيد من تأجيج الأوضاع، وسيضع المنقطة على شفير الانفجارquot;.

كما طالبت المنظمة quot;مجلس الأمن الدولي بتحمل مسؤولياته في حماية الأمن والسلم الدوليين والانعقاد فورا واتخاذ الخطوات اللازمة للوقف الفوري للعدوان والغارات التي تقوم بها قوات الاحتلال الصهيوني ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزةquot;.

يأتي ذلك،فيما يتوجه رئيس الوزراء المصري هشام قنديل الجمعة الى قطاع غزة لدعم الشعب الفلسطيني، حسبما قال الدكتور ياسر علي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية في مصر للتلفزيون الرسمي الخميس.

وقال المتحدث باسم الرئاسة quot;رئيس الوزراء يتوجه الجمعة لغزة لدعم الشعب الفلسطيني وتلبية الاحتياجات الانسانية له ورفع المعاناة عنه وتحديد الاضرار الناتجة عن العدوان ومعرفة كيف تشارك مصر في رفعها عن القطاعquot;.

واضاف quot;ان وفدا رفيع المستوى من مساعدي ومستشاري الرئيس ووزراء منهم وزير الصحة المصري، سيصاحب رئيس الوزراءquot;.

واوضح ياسر علي ان الرئيس محمد مرسي فتح خطا موازيا تضمن اتصالات دبلوماسية مع قادة العالم والمنطقة.

واجرى الرئيس المصري اتصالات مع الرئيس الاميركي باراك اوباما والامين العام للامم المتحدة بان كي مون والعاهل الاردني الملك عبد الله، حسبما قال المتحدث باسم الرئاسة.

وقال المتحدث quot;نحن نسعى لمحاولة ايقاف العدوان ونزيف الدماءquot;.

واجتمع الرئيس المصري مع رئيس وزرائه وعدد من الوزراء بينهم وزير الدفاع عبد الفتاح السيسي صباح الخميس.

واعلن طاهر النونو الناطق باسم حكومة حماس المقالة لوكالة فرانس برس الخميس ان quot;القيادة المصرية ابلغتنا بنية رئيس وزراء مصر السيد هشام قنديل بزيارة غزة يوم غد الجمعة برفقة عدد من الوزراءquot;.

واضاف quot;نؤكد ترحيبنا بهذه الزيارة ونثمن الموقف الشجاعquot; للقيادة المصرية من التطورات في غزة، مشيرا الى ان هذه الزيارة تهدف الى quot;تاكيد الدعم المصري قيادة وحكومة وشعبا لشعبنا الفلسطيني في ظل الحرب الاسرائيلية التي يتعرض اليها قطاع غزةquot;.

وقررت مصر سحب سفيرها لدى تل ابيب الاربعاء في اعقاب قصف اسرائيل لقطاع غزة واغتيال احمد الجعبري قائد كتائب القسام الذراع العسكري لحماس. كما سلمت رسالة احتجاج للسفير الاسرائيلي الذي غادر القاهرة الخميس.

وتعتبر زيارة قنديل لغزة اول زيارة رسمية لمسؤول مصري رفيع المستوى لغزة منذ سيطرة حركة حماس على القطاع في حزيران/يونيو 2007.

صاروخ في تل ابيب

واعلن الجيش الاسرائيلي الخميس ان صاروخا اطلق من قطاع غزة سقط في منطقة ريشون لتسيون التي تبعد حوالى 15 كيلومترا جنوب شرق تل ابيب بدون ان يسفر عن اضرار او اصابات.

وقالت متحدثة باسم الجيش لوكالة فرانس برس quot;سقط صاروخ في حقل مفتوح في منطقة ريشون لتسيون، لم تقع اضرار او اصاباتquot;.

وتبعد ريشون لتسيون حوالى 50 كيلومترا شمال قطاع غزة.

واعلنت حركة حماس الخميس رفضها لاي حديث عن تهدئة مع اسرائيل، معتبرة اي حديث عن التهدئة في هذا الوقت quot;خديعة لمزيد من الغطاء لاستمرار التصعيدquot;.

وقال سامي ابو زهري الناطق باسم حماس في مؤتمر صحافي في غزة quot;لن نتعرض لمزيد من الخديعة من الاحتلال الاسرائيلي لاننا نعتبر الحديث عن هذه التهدئة في هذا التوقيت محاولة لتوفير مزيد من الغطاء لاستمرار التصعيد على غزةquot;.

واكد ان quot;الحديث عن التهدئة محاولة جديدة من الاحتلال للخديعةquot;.

من ناحيته قال برهوم quot;العدو بدا الحرب المفتوحة على اهلنا ومقاومتنا في غزة وهو الذي شن العدوان وهذه الحرب تجاوزت هذا المصطلح (التهدئة)quot;.

واضاف برهوم في نفس المؤتمر الصحافي ان quot;العدو هو الذي بدأ الحرب، والعدوان عليه ان يتحمل المسؤولية وبالتالي الذي سينهي هذه الحرب هو الثمن الذي سوف يدفعه الاحتلال الاسرائيلي جراء هذه الجريمة وهذه الحرب والحماقة التي حذرناه منها مراراquot;.

في غضون ذلك، قال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الخميس بان إسرائيل ستقوم quot;باي عمل ضروريquot; للدفاع عن نفسها.

وقال نتانياهو في مؤتمر صحفي في تل ابيب بان اسرائيل quot;ستواصل القيام باي عمل ضروري للدفاع عن مواطنيناquot;.

ووصف نتانياهو بجريمة حرب ما تقوم به حماس والفصائل الفلسطينية الاخرى، قائلاً ان افرادها يستخدمون المدنيين في غزة دروعا بشرية ويطلقون الصواريخ صوب التجمعات السكنية في إسرائيل .

وأضاف انه شكر الرئيس الاميركي باراك اوباما على دعمه لحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها.

وتأتي تصريحات نتانياهو بعد قيام اسرائيل بشن غارات على قطاع غزة على مدى الساعات ال24 الماضية ما ادى الى مقتل خمسة عشر فلسطينيا واصابة نحو 150.

واوضح نتانياهو ان الطيران الاسرائيلي quot;تسبب باضرار كبيرة لصواريخ فجر التي اطلقت على تل ابيب ومنطقة دان وشمالهاquot; في اشارة الى الصواريخ الايرانية التي يصل مداها الى 75 كيلومترا.

وكان وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك اكد في وقت سابق الخميس خلال زيارته لمقر بطارية القبة الحديدية المضادة للصواريخ قرب بئر السبع ان العملية تسببت بضرر كبير لترسانة صواريخ فجر 5 التي تملكها حماس قائلا انها quot;شلت في شكل شبه تامquot;.

لا يمكن قهر غزة

ومن جانبه، اكد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل في الخرطوم الخميس ان اسرائيل لا تستطيع ان تقهر قطاع غزة حيث تنفذ عملية عسكرية منذ امس الاربعاء.

وقال مشعل في كلمة امام المؤتمر الثامن للحركة الاسلامية السودانية في الخرطوم ان quot;هذا العدو ضعيف لا يقهر غزة (...) نحن الذين سنردعهم. اسرائيل كيان غاصب لا يردع اصحاب الارض الحقيقيينquot;.

ورأى مشعل ان اسرائيل بشنها العملية العسكرية في غزة quot;تختبر مصر والعرب والمسلمين هل هي قادرة على فرض نفس المعادلات السابقة ام ان قيادات اليوم لديها رؤية الامة تثبت في كل محطاتها انها تنهج نهجا جديدة برؤية جديدةquot;.

واكد ان quot;الزمن الذي فيه اسرائيل تعربد تغير وستنتهي العربدة ثم تنتهي اسرائيل معهاquot;.

ودعا مشعل quot;اهل فلسطين وغزةquot; الى ان quot;يقاتلوا كرجل واحد عن قوس واحدة واحسنتم ان شكلتم غرفة واحدة من كل الفصائل للردquot; على الهجمات الاسرائيلية.

كما دعا quot;اخواني الذين اصابعهم على الزناد لمواصلة المعركة بعقل وشجاعة في القلبquot;، مؤكدا ان quot;الحرب ضد العدو لن تتوقف حتى بعد ان غادرنا الجعبري نساء ورجال فلسطين سيواصلون الجهاد والاستشهادquot;.

ويشير مشعل بذلك الى قائد العمليات في كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحماس الذي قتل في غارة اسرائيلية امس.

وجاءت زيارة مشعل للسودان بينما تشن اسرائيل هجوما مستمرا لليوم الثاني على التوالي على قطاع غزة.

ووعد مشعل بالوقوف الي جانب السودان الذي اتهم اسرائيل بقصف مجمع للصناعات العسكرية في العاصمة السودانية الخرطوم الشهر الماضي. وقال quot;اريد ان اقول للسودانيين عدونا عدوكم والعدو يقاتل فوق الاراضي السودانية في بورتسودان وفي اليرموكquot;.

واضاف quot;يدنا مع ايديكمquot;، مؤكدا ان quot;الداعمين للقسام كثر والسودان في طليعتهمquot;.

وجاءت زيارة مشعل للمشاركة في مؤتمر الحركة الاسلامية السودانية التي على علاقة بحزب المؤتمر الوطني الحاكم منذ 1989. ويشارك حوالى 120 مندوبا من ثلاثين دولة في هذا المؤتمر الذي يعقد كل اربع سنوات.

توني بلير يدعو حماس الى وقف اطلاق الصواريخ

دعا المبعوث الخاص للجنة الرباعية حول الشرق الاوسط توني بلير الخميس حركة حماس الى وقف اطلاق الصواريخ من قطاع غزة على اسرائيل واعتبر ان مصر يمكنها القيام بquot;دور بناءquot; في حل الازمة.

وقال بلير على شبكة quot;سكاي نيوزquot; التلفزيونية quot;اذا استمر اطلاق الصواريخ من غزة باتجاه المدن والقرى الاسرائيلية، سيتم تصعيد الردquot;.

واضاف quot;يبيت نحو مليون (اسرائيلي) كل ليلة في الملاجىء. واي حكومة يتعرض مواطنوها لهذه الضغوط تكون هي نفسها تحت الضغط لاتخاذ اجراءاتquot;.

وتابع quot;كما اني افهم الضغوط التي تتعرض لها قيادة حماس، ولكن الرد على ذلك ليس في مواصلة اطلاق الصواريخ، ينبغي ايجاد حل اخرquot;.

واعرب بلير عن امله في ان يضطلع القادة المعنيون بالازمة بدور في التهدئة. وقال quot;ما يقوله الناس في مثل هذا الوضع هو ما ننتظره منهم من وجهة نظر سياسية. ولكني آمل واعتقد انه في الكواليس، هناك اناس يعملون على ايجاد حل وتهدئةquot; الازمة.

واشار بلير الى مصر تحديدا بقوله ان quot;لها مصلحة استراتيجية كبيرة في تهدئة الامور. اذا كان ممكنا ان تلعب مصر دورا بناء، فانا على ثقة بانها ستعمل في هذا الوضعquot;. ويزور رئيس وزراء مصر هشام قنديل غزة الجمعة.

وشدد رئيس الوزراء البريطاني السابق على ضرورة تجنب امتداد اعمال العنف الى المنطقة، وقال quot;هناك حالة هائلة من عدم الاستقرار في كل مكان. ينبغي الا تتسع مثل هذه المواجهة المتفجرة الى نزاع اخطر ... ينبغي في الوقت الحالي ان تعطى الاولوية المطلقة الى التهدئةquot;.

وقتل 16 فلسطينيا واصيب اكثر من 150 بجروح في القصف والغارات الاسرائيلية المستمرة على غزة منذ الاربعاء اثر اغتيال القائد العسكري في حماس احمد الجعبري.

ومنذ ذلك الحين، قتل ثلاثة اسرائيليين جراء اطلاق صاروخ من قطاع غزة. واطلق 50 صاروخا خلال اليومين الاخيرين من قطاع غزة سقط اثنان منها قرب تل ابيب من دون ان يوقعا ضحايا.