الخليل (الاراضي الفلسطينية): تحولت الانظار في الضفة الغربية الى عائلة الجعبري احدى اكبر العائلات الفلسطينية واكثرها نفوذا في مدينة الخليل التي فتحت بيت عزاء لابنها احمد الجعبري القيادي العسكري البارز في حركة حماس الذي اغتالته اسرائيل في غزة الاربعاء.

وفتحت عائلة الجعبري بيت العزاء في رابطة الجامعيين بمدينة الخليل جنوب الضفة الغربية، حيث علقت صورة الجعبري وكتب تحتها quot;الشهيد البطل احمد الجعبريquot; ووزعت البقلاوة للتهنئة باستشهاده، على الاف الفلسطينيين الذين جاؤوا للتعزية.
واغتالت اسرائيل احمد الجعبري (52 عاما) المولود في غزة، والحاصل على شهادة بكالوريوس في التاريخ، بصاروخ اصاب مباشرة سيارة الجيب المدنية ذات اللون الرمادي التي كان يستقلها مع احد معاونيه، في شارع عمر المختار وسط مدينة غزة.
وتتحدر عائلة احمد الجعبري من مدينة الخليل وكان والده سعيد الجعبري على اتصال مع عائلته في الوقت الذي كان يدير املاكه في غزة والخليل وبئر السبع. وبعد حرب عام 1948 بقي في غزة.
وقال ابن عمه العقيد في جهاز المخابرات والقيادي في حركة فتح سمير الجعبري لوكالة فرانس برس، بصوت مفعم بالحزن quot;ان موت احمد خسارة كبيرة، الدم لا يصير ماءquot;.
واضاف quot;انا نظمته في صفوف حركة فتح عام 1978، عندما كان تلميذا في المدرسة، وكان قريبا مني. وفي السجن عام 1989 خلال الانتفاضة الاولى استقطبته حركة حماس. لم اعرف ظروف تحوله لاني كنت في ذلك الوقت في تونسquot;، ثم اردف quot;لقد اختلفت وجهات نظرنا لكنا سلكنا نفس طريق الثورةquot;.
وتعتبر عائلة الجعبري من اكبر عائلات الخليل واكثرها نفوذا، واحدى العائلات التي تشكل عنصرا مهما في تحديد سياسة المدينة سواء مع السلطة الفلسطينية او الاردن. ويقول محافظ الخليل السابق عريف الجعبري quot;ان تعداد عائلة الجعبري نحو 10 الاف نسمة في مدينة الخليل فقط ولا يشمل هذا العدد مدينة القدس وباقي الضفة الغربية والشتاتquot;.
واضاف quot;عائلتنا ليست اكبر عائلة عددا لكنها الاقوى من حيث التماسك ومن حيث رابطة الدم، وتستمد العائلة نفوذها من قيادتها الدينية التاريخية التي تحولت الى قيادة سياسيةquot;.
واضاف quot;يوجد في الحرم الابراهيمي زاوية تعرف باسم زاوية الجعبري. لقد تعاقب عدد كبير من علماء الدين من العائلة على مشيخة الحرم، التقى احدهم ابن بطوطة في رحلته. كما ان اول من تسلق سور القدس عندما فتحها صلاح الدين كان من عائلة الجعبري واستشهد على اسوارهاquot;.
وعند تاسيس السلطة الفلسطينية عام 1994، كان اول من شغل منصب محافظ الخليل عريف الجعبري واول رئيس مخابرات في المدينة نظام الجعبري.
ويشغل افراد الجعبري مناصب عدة بالشرطة الفلسطينية والاجهزة الامنية الفلسطينية كما شغل منصب وزير الحكم المحلي في حكومة حماس عيسى الجعبري المعتقل اداريا في السجون الاسرائيلية.
وكان من ابرز قيادات عائلة الجعبري في العصر الحديث الشيخ محمد علي الجعبري الذي لعب دورا سياسيا مهما على صعيد القضية الفلسطينية ومدينة الخليل الذي تأخذ عليه ماخذ ارتباطه بالنظام الاردني ومبايعة الاردن في ضم الضفة الغربية في مؤتمر اريحا في ديسمبر/كانون الاول عام 1948 تحت تاج المملكة الاردنية.
كما حفظت اسرائيل مكانة خاصة للشيخ محمد علي الجعبري مكنته من الالتقاء بقيادات سياسية اسرائيلية. وقال ابنه محافظ مدينة بيت لحم السابق محمد راشد لوكالة فرانس برس quot;ما زلت اذكر لقاء والدي برئيس وزراء اسرائيل ليفي اشكول في بيته في بيسان عام 1969 عندما كنت معه انذاكquot;.
واضاف محمد راشد quot;لقد عرض ليفي اشكول على والدي القبول بتقسيم فلسطين كما نصت عليه الامم المتحدة عام 1948 فاجابه: انا لا املك فلسطين علي ان اسال، وبعث موفدا الى الاردن والى مصر ومنظمة التحرير، ورد الثلاثة ان بامكانهم احراز افضل من هذا العرضquot;.
ودافع عن والده وقال quot;عندما بايع والدي الاردن لضم الضفة الغربية، كانت الاتفاقية ان تبقى فلسطين وديعة عند الاردن الى حين تقرير مصيرها، وخشية من ان تحتل اسرائيل باقي اراضي فلسطينquot;.
واسست عائلة الجعبري جامعة الخليل التي بداتها ككلية للشريعة.
ومثل اغتيال احمد الجعبري، ابرز القادة العسكريين لحركة حماس، ضربة موجعة جدا للحركة التي تسيطر على قطاع غزة وتدير شؤونه منذ منتصف 2007. ومنذ بداية الانتفاضة الثانية عام 2000، تمكن الجعبري من تطوير المجموعات المسلحة في حركة حماس في اطار ذراعها العسكرية كتائب عز الدين القسام الاشبه بجيش صغير ومنظم.