غزة: دان وزير الخارجية التونسي رفيق عبد السلام خلال زيارة لغزة السبت quot;العدوان السافرquot; الاسرائيلي على القطاع الذي اودى بحياة 38 فلسطينيا منذ الاربعاء.

وجاء تصريح عبد السلام ردا على سؤال لوكالة فرانس برس خلال تفقده مع المسؤولين في حكومة حماس مقر رئاسة الوزراء المدمر في مدينة غزة بعد ان قصفته المقاتلات الحربية الاسرائيلية فجرا.

وقال الوزير التونسي quot;لم يعد هذا العدوان مقبولا ولا مشروعا باي مقياس من المقاييسquot;.

واضاف ان quot;رسالتنا الى المجتمع الدولي هي انه يجب وقف العدوان الاسرائيلي السافر على اهلنا وشعبنا في قطاع غزةquot;.

كما دعا الجامعة العربية الى التحرك ايضا quot;لوقف العدوانquot; الاسرائيلي.

وفي مؤتمر صحافي قال عبد السلام quot;سننقل الرسالة من اشقائنا في غزة للجامعة العربية في اجتماعها اليوم في القاهرة ، كما ندعوا التوجه لمجلس الامن الدولي برؤية عربية وسندعو التعجيل برفع الحصار باقرب وقت ممكن استطيع اقول الزيارة ستكون لها نتائج عمليةquot;

وبينما كان يتفقد دمار المقر سمع دوي انفجار نجم عن غارة جوية جديدة على شرق مدينة غزة.

وتوجه عبد السلام بعد ذلك الى مستشفى الشفاء بمدينة غزة لزيارة الجرحى الفلسطينيين في الغارات الاسرائيلية.

وكان الوزير التونسي يرغب بزيارة المدرسة التونسية في شرق غزة. لكنه قال ان quot;الاخوة نصحونا بعدم الزيارة لان الوضع الامني خطر ربما اسرائيل تريد ان توجه رسالة لتونس والدول العربيةquot;.

وفي اكبر مستشفيات القطاع كان زياد الظاظا نائب رئيس الحكومة المقالة وعدد من الوزراء ويوسف رزقة المستشار السياسي لهنية في استقبال عبد السلام الذي عاد عشرات الجرحى.

ورحب رزقة بزيارة الوفد التونسي quot;الهامة لشعبنا في ظل الحرب الاسرائيليةquot;. وقال لفرانس برس quot;انها حرب وعدوان بربري وغاشم لم تفعله اي من الاممquot;.

واتهم اسرائيل بانها تحاول quot;قتل كل شئ في قطاع غزة (وتشكل) فلتانا قانونيا يجب ردعه من المجتمع الدوليquot;.

وقال رزقة quot;نريد موقفا عربيا واضحا امام هذه الهجمة الاسرائيلية التي نواجه ادناه رفع الحصار بالكامل عن قطاع غزة quot;.

واضاف رزقةquot; المدرسة التونسية بغزة تعرضت امس للقصف الاسرائيلي وكان رسالة الاحتلال لتونس اذا جئتم لزيارة غزة رسالتنا هدم ما تبنون quot;.

وحول امكانية قيام اسرائيل بعملية برية ضد غزة، اكد رزقة ان quot;هذه تهديدات لن تخيفنا (...) هناك تجارب عديدة واجهناها بصمود شعبنا والشعب الفلسطيني يدرك خطواتهquot;.

ووصل وزير الخارجية التونسي مع عدد من الوزراء في حكومته عن طريق معبر رفح الحدودي مع مصر.

وقال اسلام شهوان ناطق باسم وزارة الداخلية في حكومة حماس لوكالة فرانس برس ان زيارة وزير خارجية تونس quot;تستمر عدة ساعاتquot; وسيلتقي مع هنية بدون ان يوضح مكان اللقاء بعدما دمرت كليا مقاتلات اسرائيلية فجرا مقر رئاسة الوزراء في غزة.