الفاتيكان: وجه البابا بنديكتوس السادس عشر افضل quot;تمنياتهquot; الى تواضروس الثاني الذي تم تنصيبه الاحد بابا جديدا للاقباط الارثوذكس في مصر الذين يشكلون اكبر طائفة مسيحية في الشرق الاوسط.

وكتب البابا quot;بسعادة اخوية اوجه افضل تمنياتي الى قداستكم بالمناسبة السعيدة لتنصيبكم بابا الاسكندرية وبطريرك كل افريقيا والكرازة المرقصيةquot; وذلك في رسالة سلمها رئيس المجلس البابوي لتعزيز وحدة المسيحيين الكاردينال كورت كوش الذي حضر مراسم التنصيب في القاهرة.

وقال البابا في الرسالة التي اعلن الفاتيكان مضمونها quot;فليمنح الرب قداستكم عطايا روحية غزيرة لدعمكم في مهمتكم الجديدة (...) لصالح شعبكم ومن اجل السلام والتجانس في المجتمع برمتهquot;.

وبعد توجيه تحية الى quot;السلف الموقرquot; البابا الراحل شنودة الثالث لمساهمته في quot;تحسين العلاقات مع الكنائس المسيحية الاخرىquot;، تمنى البابا ان quot;تستمر العلاقات بين الكنيستين الكاثوليكية والقبطية الارثوذكسية في التقاربquot;.

وياتي تنصيب البابا الجديد في اجواء من القلق بالنسبة لمسيحيي مصر مع تنامي التيار الاسلامي الذي ترجم بانتخاب رئيس من الاخوان المسلمين في حزيران/يونيو الماضي.

وجرت مراسم تجليس quot;بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقصية للاقباط الارثوذكسquot; اثناء حفل ديني في حضور رئيس الوزراء المصري هشام قنديل.

وكان الرئيس المصري محمد مرسي الذي دعي الى الحفل ابلغ انه لن يحضر حفل تجليس البابا الجديد تواضروس الثاني وسيرسل ممثلا له للمشاركة في الحفل.

ويشكو الاقباط منذ زمن طويل مما يعتبرونه تمييزا ضدهم وضعفا في تمثيلهم داخل الحكومة وفي ادارات الدولة.

ويمثل الاقباط ما يراوح بين ستة وعشرة بالمئة من عدد سكان مصر البالغ 83 مليونا ويشكلون اكبر طائفة مسيحية في الشرق الاوسط.