تثير دعوات بعض الإسلاميين المتشددين إلى هدم الأهرامات وآثار مصر على اعتبار أنها أصنام وبقاؤها quot;حرام شرعًاquot; مخاوف المصريين وعلماء الآثار مع دخول مصر عصرًا دينيًا مجهول الآفاق مذكرة إياهم بتحطيم تمثال بوذا الأثري في أفغانستان.


لميس فرحات: بعدما تخلصت من quot;فرعونها الدكتاتورquot;، يبدو أن مصر دخلت في مرحلة التخلّص من آثارها الفرعونية، في ظل دعوات تنادي بهدم الأهرامات وأبي الهول، لأنها أصنام وتتناقض مع الشريعة الإسلامية.

دعوة أحد الشيوخ السلفيين إلى هدم الأهرامات وأبي الهول ليست بالجديدة على مصر، إذ إن البلاد لطالما أظهرت تناقضاً إزاء ماضيها الذي يعود إلى قرون بعيدة.

مصر... بعد أفغانستان
حدث هذا السيناريو من قبل في أفغانستان، حين هدم الملا عمر، زعيم حركة طالبان، تمثال بوذا في أفغانستان في آذار/مارس من عام 2001 ، على الرغم من أن هذا التمثال كان يعَدّ واحداً من أهم الآثار الثقافية في أفغانستان.

هذه مجرد صورة مصغّرة تعكس التعصب الثقافي لنظام طالبان، كما إنها تعتبر مؤشراً إلى محاولات الحفاظ على التراث الثقافي الذي أصبح يستخدم كمقياس لسلوك الدول المتحضرة في العصر الحالي.

بالنسبة إلى المهتمين بمستقبل الآثار في العالم، ظهرت في الأيام الأخيرة إشارات إلى خطر يقترب من الآثار الفرعونية في مصر، مع دعوة القيادي الجهادي مرجان الجوهري المسلمين الى تدمير أهرامات الجيزة وquot;أبو الهولquot;، باعتبارها أصنامًا. وقال إن quot;التماثيل والأصنام التي تملأ مصر يجب أن يتم تدميرها، لأن المسلمين مكلفون بتطبيق تعاليم الإسلامquot;.

الجوهري: مكلفون كمسلمين بتحطيم الأهرامات!
وقال الجوهري أخيراً في حديث تلفزيوني quot;نعم حطّمنا تماثيل بوذا في أفغانستان، ونحن مكلفون بتحطيم الأصنام، وسنحطم تماثيل أبو الهول والأهرامات، لأنها أصنام وأوثان تعبد من غير اللهquot;.

أثار الداعية السلفي جدلاً واسعاً وسط العلماء، وانتقده الكثير من العلماء والمهتمين، مؤكدين أن عمرو بن العاص حينما فتح مصر لم يأمر بتحطيمها، وكان هو أولى بذلك من الشيخ السلفي، فلماذا تثار مثل هذه القضايا الآن، وهل تم الانتهاء من كل المشاكل التي تعانيها مصر، ولم يبق سوى هذا الأمر؟

ازدادت المخاوف من تشدد الإسلاميين في مصر ما بعد مبارك في ظل النقاش حول القضايا الآنية والرئيسة، مثل دور المرأة وحقوق الأقليات وموقف البلاد إزاء المصالح الغربية. لكن يبدو أن النقاش انحرف عن هذه المسائل، بعدما أصبحت آثار مصر الفرعونية إحدى القضايا المثيرة للجدل.

زيارة الأهرامات بدعة وحرام شرعًا
لم يكن الجوهري الوحيد الذي يدعو إلى هدم الآثار المصرية، إذ انضم إليه كثر- وربما سبقوه في هذا الأمر- من بينهم الشيخ اليمني الدكتور علي الربيعي، الذي أصدر فتوى عبر موقع تويتر للتواصل الاجتماعي، تفيد بأن زيارة الأهرامات في مصر حرام شرعاً، معتبراً ذلك من البدع الشركية.

أهرامات مصر بنيت عن طريق الدعارة!
من جهته، قال الباحث السلفي محمد حمدي إن أهرامات مصر تم بناؤها بـ quot;زنى بنات الملوكquot;، مدّعياً أن هذا الأمر كتبه المؤرخ هيرودوت.

وأضاف: quot;هناك كتب تاريخية تؤكد أن الأهرامات تم بناؤها عن طريق الدعارة، فبنات الملك كنّ يمارسن الزنى، ويأخذن الحجارة كأجرة على هذا، وهذه المقولة منسوبة إلى المؤرخ هيرودوتquot;.

يبدو أن هذا الصراع يختزل صراعاً حول الآثار المصرية، فالعديد من العلماء المسلمين عملوا في القرون الوسطى على فهم الآثار وفك رموز اللغة الهيروغليفية. وفي أواخر القرن التاسع عشر، كانت المواقع الأثرية في مصر مركز صراع وطني، لا سيما مع اكتشاف مقبرة الملك توت عنخ أمون، إذ نشب خلاف حول كيفية تقسيم كنوزها بين الدولة ومكتشفي الموقع.

في عهد الإمبريالية الأوروبية التي أعقبت الحملة الفرنسية عام 1798، أصبح مجال quot;علم المصريات الجديدquot; وجه دولة مصر وممثلها، وتحول إلى جزء أساسي من تراث البلاد. كما أصبح هذا التراث رمزاً سياسياً مهماً في تاريخ مصر الأحدث، والدليل على ذلك هو نظرة الشعب إلى الرئيسين أنور السادات وحسني مبارك quot;فراعنة مصر الحديثةquot;.

التلوث والزحف الحضري تهديد آخر للآثارات
إلى جانب الخطر السلفي الذي يهدد تراث مصر الأثري ومعالمها التاريخية الرائعة، هناك تهديد جديد على كنوز الجيزة، إذ أثار الزحف الحضري إلى القاهرة والتلوث الهوائي، دعوات مصرية وسلطات الآثار والمنظمات الدولية إلى إنقاذ التراث الثقافي للبلاد.
يدرك معظم المصريين دور الآثار في اقتصادهم، إضافة إلى الجهود التي تبذل لجعل مصر دولة عصرية باعتبارها واحدة من الحضارات الكبرى في العالم، إلا أن هناك quot;عدم ارتياح واضحquot; تجاه تمجيد الماضي قبل العهد الإسلامي.

ويصف عالم الآثار نيل أشر سيلبرمان الآثار المصرية بـ quot;التركة غير السهلةquot;، معتبراً أن بعض المصريين يعبّرون عن استيائهم من quot;تركيز الانتباه على هذه الأعمال الوثنية التي تلتهم الموارد على حساب رفاهية الماضي والحاضر والمستقبل الإسلامي، كما إنهم يتذكرون قصة فرعون، التي وردت في القرآن، في تبريرهم رفض الآثار الفرعونية.

بعد ثورة ميدان التحرير، دخلت البلاد اليوم في مرحلة بناء أسس الدولة، الأمر الذي يتطلب نقاشاً حول كيفية التوفيق بين الماضي غير المسلم مع الحاضر المسلم، للوصول إلى طريق تكمل فيه مصر رحلة الربيع العربي التي بدأتها في العام الماضي.