تونس: اعلنت وزارة الدفاع التونسية الثلاثاء في بيان أن تونس وقطر وقعتا الاثنين في الدوحة quot;مشروع بروتوكول تنفيذي يتعلق بتنظيم إعارة عسكريين تونسيين وإلحاقهم بالقوات المسلحة القطريةquot;.

وأوضحت ان الاتفاقية وقعها وزير الدفاع التونسي عبد الكريم الزبيدي ورئيس أركان القوات المسلحة القطرية حمد بن علي العطية.

وقالت الوزارة في البيان الذي نشرته وكالة الانباء التونسية ان تونس أرسلت quot;لأول مرة مجموعة من العسكريين التونسيين للمشاركة في تمرين (مناورات) الصقر الجارح بدولة قطرquot; الذي تنظمه الدوحة منذ 5 سنوات وتشارك فيه دول عربية وأجنبية.

وأضافت الوكالة أن وزير الدفاع التونسي الذي يزور قطر من 18 الى 21 تشرين الثاني/نوفمبر الحالي بدعوة رسمية من حمد علي العطية، أجرى محادثات لم تكشف عن مضمونها مع ولي العهد القطري تميم بن حمد آل ثاني.

وذكرت ان الوزير الذي كان مرفوقا بالجنرال رشيد عمار قائد اركان الجيش التونسي، دشن بمقر سفارة تونس بالدوحة quot;الدائرة العسكريةquot; التونسية التي تم تركيزها منذ آذار/مارس 2012.

من جهة اخرى أعلنت الوكالة ان وزارة الداخلية التونسية تسلمت الثلاثاء من دولة قطر quot;هبةquot; في شكل quot;تجهيزات ومعدات لحفظ الامنquot;.

وأوضحت ان الهبة تتمثل في 50 سيارة رباعية الدفع و13 سيارة من نوع quot;جيب هامرquot; و8 شاحنات إطفاء و5 حافلات صغيرة.

وتشهد العلاقات القطرية التونسية تقاربا يصفه مراقبون بغير المسبوق منذ وصول حركة النهضة الاسلامية الى الحكم في تونس.

وتتهم احزاب معارضة تونسية قطر بالتدخل في الشأن التونسي عبر حركة النهضة وبدعم هذه الحركة وهو أمر تنفيه quot;النهضةquot; باستمرار.