موسكو: حذرت روسيا الجمعة من احتمال نشر صواريخ باتريوت في تركيا قرب الحدود مع سوريا ما قد يسبب بحسب quot;نزاعا مسلحا خطيراquot;، على حد قولها. وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف للصحافيين quot;بقدر ما تتكدس اسلحة يزداد خطر استخدامهاquot;.

واضاف ان quot;تكديس الاسلحة يطرح تهديدات ويشجع على الارجح اولئك الذين يريدون اللجوء بشكل اكبر الى القوةquot;. واوضح ان quot;نشر اسلحة يطرح تهديدا بان يؤدي اي استفزاز الى نزاع مسلح خطير. ونريد تفادي هذا الامر باي ثمنquot;.

والخميس اعلن متحدث روسي ان quot;عسكرة الحدود التركية السورية مؤشر مقلقquot;. وكانت تركيا طلبت رسميا الاربعاء من حلف شمال الاطلسي نشر صواريخ باتريوت المضادة للصواريخ على طول حدودها مع سوريا. وايدت الولايات المتحدة وفرنسا خصوصا هذا الطلب.

وقال الامين العام للحلف اندرس فوغ راسموسن ان الحلف سينظر في هذا الطلب التركي quot;في اسرع وقتquot;. وبين الدول الاعضاء الـ28 في الحلف، وحدها المانيا وهولندا والولايات المتحدة تملك بطاريات صواريخ باتريوت.

وروسيا حليفة النظام السوري الذي تمده بالاسلحة رغم الانتقادات الغربية، عرقلت ثلاث مرات مع الصين قرارات غربية في الامم المتحدة رامية الى الضغط على دمشق من خلال التلويح بفرض عقوبات.