باريس: أعلن وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس الاثنين ان فرنسا، اول دولة غربية تعترف بشرعية الائتلاف الوطني للمعارضة السورية، قررت منح هذا الائتلاف مساعدة انسانية عاجلة بمبلغ 1,2 مليون يورو. وقال الوزير في بيان ان quot;الوضع الانساني في سوريا يتدهور. ولا بد من تحرك للمجتمع الدوليquot;.

ومع الاعلان عن هذه المساعدة الجديدة ذكر الوزير بان quot;فرنسا التي كانت الاولى التي تعترف بالائتلاف الجديد كممثل شرعي للشعب السوري ترغب الان في ان تسهل عليه سبل مساعدة مواطنيه الاكثر احتياجاquot;.

وياتي الاعلان عن هذه المساعدة بعد الانتقادات الحادة التي وجهها رئيس الوزراء الروسي ديمتري مدفيديف، الذي سيصل الى فرنسا مساء الاثنين والذي اعتبر الاعتراف الفرنسي بائتلاف المعارضة quot;غير مقبول على الاطلاق في نظر القانون الدوليquot;. ومن المقرر ان يلتقي مدفيديف الثلاثاء الرئيس فرنسوا هولاند ليبحث معه خصوصا الملف السوري.

واوضح فابيوس ان الائتلاف الوطني للمعارضة يعقد (الاثنين والثلاثاء) في القاهرة اجتماعا مع المجتمع الدولي بشان مساعدة الشعب السوري وان فرنسا قررت تقديم quot;مساعدة انسانية عاجلة بمبلغ 1,2 مليون يوروquot;. ويضاف هذا المبلغ الى مساعدة مالية بمبلغ 1,2 مليون يورو سبق ان قدمتها باريس منذ مطلع العام الحالي الى المجالس الثورية المدنية في المناطق التي سيطرت عليها قوات المعارضة.

واوضح فابيوس ان فرنسا تقدم ايضا مساعدة الى اللاجئين السوريين في العراق والاردن ولبنان بدعم مجموعة من المشاريع التي اقامتها منظمات غير حكومية بواقع 300 الف يورو. وقد اعترفت دول الخليج وتركيا وفرنسا وبريطانيا بالائتلاف الجديد للمعارضة السورية، الذي انشىء مطلع تشرين الثاني/نوفمبر في الدولة واتخذ مقره في مصر.

من جانب آخر، رأى وزير الاعلام السوري عمران الزعبي الاثنين ان المواجهة في سوريا وصلت الى اكثر المراحل quot;تعقيدا وصعوبة وعنفاquot;، حاملا على الائتلاف الوطني السوري المعارض متهما اياه باقامة quot;تحالف استراتيجيquot; مع تنظيم القاعدة.

ونقلت وكالة الانباء السورية الرسمية quot;ساناquot; عن الزعبي قوله في حفل تأبين اعلامي قتل قبل فترة ان quot;المواجهة اليوم في اعقد مراحلها واعلى درجاتها واكثرها صعوبة واشدها عنفا واتساعا بالجغرافيا ونوعية السلاح المستخدم وبكل المعايير الامنية والعسكريةquot;.

وقال ان هذا quot;ما كنا ندركه جيدا بالتحليل والفهم السياسي باننا سنصل الى درجات صعبة في المواجهةquot;. ووصف وزير الاعلام من جهة ثانية ان quot;ائتلاف الدوحة هو عبارة عن عصابة لرفضه الحوار الذي يشكل الحامل الموضوعي لاي مشروع او عمل سياسي ودعوته للتسلح والعنف والغاء المشاريع السياسية الاخرى وسلوك طريق المواجهةquot;.

وحمل هذا الائتلاف الذي نشأ اخيرا في الدوحة ويضم غالبية اطياف المعارضة السورية، quot;تبعات العنف والقتل في سورياquot;. وتساءل quot;كيف سيبرر ائتلاف الدوحة وقوفه على نسق واحد وتحالف استراتيجي كشريك مع تنظيم القاعدة الذي يقوم بتكفير كل السوريين؟quot;.

وكانت سانا نقلت صباحا تصريحا آخر للزعبي قال فيه ان quot;الحرب اليوم في سوريا أصبحت بين الدولة ومن يدعم منطقها ضد تنظيم القاعدة وائتلاف الدوحة الذي بات يمثل القيادة السياسية لجماعة الاخوان المسلمين الساعية لاعادة تاريخها الاسود في سورياquot;.

ويعزو الاعلام السوري كل العمليات العسكرية الجارية في مناطق مختلفة من سوريا الى quot;العصابات المسلحةquot; والى تنظيم القاعدة، مؤكدا ان قوات الجيش السوري تلاحق quot;ارهابيي التنظيم وتداهم اوكارهم وتصادر اسلحتهم وتقضي على اعداد كبيرة منهمquot;. ورفض الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية اي حوار مع النظام السوري، مؤكدا سعيه الى تشكيل حكومة موقتة تكون بديلا عن نظام بشار الاسد.

ووجهت اللجنة الدولية للصليب الاحمر الاثنين نداء عاجلا تدعو فيه مجددا اطراف النزاع في سوريا الى quot;التمييز الدائمquot; بين المدنيين والمقاتلين، في الوقت الذي يتدهور فيه الوضع الانساني اكثر فاكثر. ونقل بيان عن مدير العمليات في اللجنة الدولية للصليب الاحمر بيار كراهنبول quot;ان الاطراف المشاركة في المعارك لا تأبه كثيرا لمصير السكانquot;.

وتابع quot;وفي حين تتكثف المواجهات المسلحة وتتسبب بعدد كبير من الضحايا المدنيين، ندعو بحزم كافة الاطراف الضالعة في المعارك الى اتخاذ التدابير فورا للامتثال كليا لقواعد ومبادىء القانون الدولي الانساني المعروف باسم قانون النزاعات المسلحةquot;.

وتؤكد اللجنة الدولية للصليب الاحمر ان هذه القواعد والمبادىء تطبق على جميع الاطراف في النزاع المسلح في سوريا وتفرض قيودا على وسائل واساليب الحرب التي يمكن ان يستخدمها الاطراف. وبحسب هذه القواعد فان الهجمات يجب ان لا تستهدف سوى مواقع عسكرية وليس مدنيين او ممتلكات ذات طابع مدني (منازل ومدارس وبنى طبية وعربات صحية وملاجىء او اماكن عبادة).

وينص القانون الدولي الانساني ايضا على ان السكان المدنيين واولئك الذين لا يشاركون في الاعمال الحربية يتوجب حمايتهم مثل المرضى والجرحى والاشخاص الذين اعتقلوا والذين ينبغي معاملتهم بكرامة في كل الاوقات. ويأتي نداء اللجنة الدولية للصليب الاحمر في وقت قتل فيه عشرة اطفال الاحد في قصف جوي على قرية دير العصافير جنوب دمشق بحسب ناشطين في المعارضة.

وبث ناشطون اشرطة فيديو على شبكة الانترنت تبدو فيها جثتا طفلتين تغطيهما الدماء ممددتين ارضا، الى جانب جثث ثلاثة فتيان. ويقول المصور quot;25 تشرين الثاني/نوفمبر 2012، طائرة ميغ اسقطت قنابل عنقودية على دير العصافيرquot;.

وقد فقد الهلال الاحمر السوري من جهته ستة متطوعين قتلوا اثناء ممارستهم مهامهم منذ بدء النزاع السوري. وشدد كراهنبول على ان quot;هدف الهلال الاحمر والصليب الاحمر هو تقديم الاغاثات الحيوية للاشخاص الذين يحتاجون اليها في اطار من الحياد التام وعدم الانحيازquot;.

واسفرت اعمال العنف في سوريا عن سقوط ما لا يقل عن 40 الف قتيل منذ بدء الانتفاضة على نظام الرئيس بشار الاسد في اذار/مارس 2011 بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.