يئن الأردن تحت ثقل الأعباء الإضافية المترتبة عليه لسداد حاجات نحو 236 ألف لاجئ سوري على أراضيه، والمطلوب دعم دولي دائم ليستمر في العناية بمن دفعتهم الحرب الطاحنة إلى الخروج من سوريا طلبًا للأمن والأمان.


افتتحت وزارة الاشغال العامة الاردنية مراكز ترفيهية وثقافية للأطفال السوريين في مخيم الزعتري، مدعومة من جمعية البداد الخيرية. وحضر الافتتاح عدد من السفراء العرب ومسؤولي المنظمات الانسانية، إلى جانب ممثلي اليونيسف والامم المتحدة.

وتشتمل المراكز على صالة سينما وقاعات عرض وألعاب تثقيفية، وقسم مخصص لألعاب الأطفال، ومرافق متنوعة.

وأكد علي بيبي، مدير التعاون الدولي في المفوضية العامة للاجئين في الاردن، لـ quot;إيلافquot; أن الاطفال في المخيم بحاجة إلى الترفيه بسبب حالتهم النفسية المضطربة، لما شهدوه من متاعب خلال نزوحهم عن موطنهم، إلى الشعور بعدم الاستقرار، مثمنًا الدور الذي تقوم به المنظمات الدولية بتقديم الدعم النفسي والعيني للاجئين السوريين في الاردن.

أتوا.. وغادروا

صرح انمار الحمود، الناطق الاعلامي لشؤون اللاجئين السوريين في الأردن، لـ quot;إيلافquot; أن 526 لاجئًا سوريًا عبروا الحدود البرية الاردنية أمس، فارين من تصاعد حدة الاحداث في بلادهم، ليرتفع عدد اللاجئين السوريين في مخيم الزعتري إلى 41 ألف لاجئ. وأضاف الحمود ان العدد الاجمالي للاجئين السوريين في الاردن quot;ارتفع إلى اكثر من 236 ألف لاجئ، ما يزيد العبء الإضافي على الاقتصاد الأردنيquot;.
وقال الحمود إن 126 لاجئًا سوريًا غادروا امس مخيم الزعتري، بناءً على طلبهم، quot;وعادوا إلى بلادهم بعدما تم تقديم سبل الحياة الكريمة لهم في الأردن، مشيرًا إلى ان الجهات المختصة في مخيم الزعتري قامت بتكفيل 87 لاجئا بعدما انطبقت عليهم شروط وزارة الداخلية الاردنية المتعلقة بالكفالات.

أعباء مائية

أكد الحمود لـ quot;إيلافquot; ان الاردن quot;يعمل جاهدًا بالتنسيق مع المنظمات الدولية لمساعدة اللاجئين وتقديم المساعدات العينية والنقدية والايوائية لهم، وأن الدولة الاردنية ستستمر في لعب دورها الانساني هذا، انطلاقًا من مفهوم الدولة الاردنية المتعلق باستضافة طالبي المساعدةquot;.

ونوه الحمود بأن مخيم الزعتري quot;يستهلك نحو 1300 متر مكعب من المياة يوميًا، الأمر الذي يحمل المملكة الاردنية أعباء إضافية في ظل شح الموارد المائية، فالاردن رابع افقر دولة في العالم مائيًاquot;.
واشار الحمود إلى قرب الانتهاء من بناء 1500 من اصل 2500 كرفان، كانت قد تبرعت بها المملكة العربية السعودية لايواء اللاجئين السوريين، وذلك خلال اسبوعين على ابعد تقدير، استعدادًا لاستقبال فصل الشتاء.

كاميرون يتبرع

وثمّن بيبي خلال حديثه لـ quot;إيلافquot; إعلان رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، خلال زيارة تفقدية إلى مخيم الزعتري، عن تقديم مساعدات مالية بقيمة 15 مليون جنيه استرليني للاردن، من أجل تأمين ظروف معيشية افضل للأطفال في المخيم، quot;وإعادة دمجهم في الحياة الطبيعية، بالتعاون مع منظمات وجمعيات تعنى بهذا المجالquot;.

يشار إلى أن كاميرون، يرافقه وزير الخارجية الاردني ناصر جوده، زار مخيم الزعتري للاجئين السوريين صباح أمس الاربعاء، حيث صرح ان حكومته موافقة على تأمين خروج آمن للرئيس السوري بشار الاسد، من اجل تسهيل المرحلة الانتقالية في سوريا.