نيودلهي: اعلنت الهند الاثنين ان روسيا حليفتها منذ زمن طويل سوف تسلمها في العام 2013 حاملة طائرات خضعت لعملية تحديث واضعة بذلك حدا لخلاف تجاري ناجم من زيادة سعر هذه السفينة التي تعود للحقبة السوفياتية وكذلك بسبب التاخير في التسليم.

وحاملة الطائرات quot;الاميرال غورشكوفquot; التي بنيت قبل ثلاثين عاما واطلق عليها اسم آي ان اس فيكراماديتياquot;، ستملأ الفراغ الذي خلفته حاملة الطائرات الهندية quot;آي ان اس فيكرانتquot; التي سحبت من الخدمة في 1997.

وقال وزير الدفاع الهندي آي. كاي. انتوني في البرلمان الهندي ان quot;تسليم فيكراماديتيا تأجل الى الفصل الاخير من العام 2013 بدلا من كانون الاول/ديسمبر 2012 كما كان متوقعاquot;.

واضاف الوزير ان الهند ستكتفي حتى تسلم الحاملة الجديدة، بحاملتها الوحيدة حتى الان وهي بريطانية الصنع وتعود الى 59 عاما وحصلت عليها الهند العام 1987 واطلقت عليها اسم quot;آي ان اس فيراتquot;.

وتعتزم الهند التي تخصص عشرات المليارات من الدولارات لتحديث قواتها المسلحة، وضع حاملة طائرات ستبنيها بنفسها في الخدمة ايضا، لكن هذا المشروع تأخر هو الاخر.

وتزود موسكو الهند ب70% من اسلحتها، لكن نيودلهي التي يغضبها عدم احترام مهل التسليم وبعض الخلافات التجارية، باتت تتجه نحو دول اخرى مثل اسرائيل وبريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة.