الكويت: قال رئيس مجلس الوزراء الكويتي الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح إن الحريات ليست مطلقة ولابد من وضع حد لكل حرية، ولذلك يجب عدم السماح بتجاوز القانون.

وأكد في تصريحات له مع عدد من الإعلاميين والكتاب بقصر السيف في الكويت أنه من السابق لأوانه الحديث عن تعددية حزبية في الكويت، معرباً عن تفاؤله بما ستسفر عنه نتائج الانتخابات التشريعية الكويتية التي تقام يوم السبت.

وقال رئيس وزراء الكويت إن المعارضة الكويتية ستبقى ووجودها ضروري لأنها تمثل صوتاً مختلفاً داخل النظام، ولكن quot;لابد من وضع قانون يحد من الإساءة وإهانة بعضنا بعضاًquot;. لافتاً إلى أن الكويت بصدد إقرار قانون متكامل للإعلام لتنظيم مختلف أشكال الإعلام وخاصة شبكات التواصل الاجتماعي.

وحول النظام الانتخابي الجديد الذي يقوم على الصوت الواحد وتطبقه الكويت للمرة الأولى أشار إلى أن التجربة الديمقراطية كشفت الحاجة لتطوير التجربة نفسها، ولذلك طرح هذا النظام الذي يمكن تغييره في أي وقت عبر مجلس الأمة أو المحكمة الدستورية. ولم يخفِ رئيس الوزراء الكويتي قلقه من وجود quot;مصالح أطراف تقف وراء معارضة نظام الصوت الواحدquot;.

وأضاف : quot;لو كنا نرغب في التلاعب بنتائج الانتخابات لتلاعبنا في الدوائر الانتخابية وليس تعديل نظام التصويتquot;.

كما شدد على أنه من المبكر لأوانه الحديث عن نظام تعددية حزبية داخل الكويت، وقال: quot;ليس لدينا تصور حالياً لأي نظام حزبي في الكويتquot;، ولم يغفل في الوقت نفسه الحديث عن دور التكتلات البرلمانية في مجلس الأمة.

كما انتقد تعطل العديد من المشاريع الحكومية في مجلس الأمة الكويتي، وقال موضحاً: quot;هناك العديد من المشاريع تعطلت من خلال مجلس الأمة بسبب مصالح بعض الأعضاء الذين يملكون وكالات تجارية واستثمارية ويتنافسون مع بعضهم بعضاًquot;.

وأبدى رئيس وزراء الكويت نظرة متفائلة تجاه الانتخابات الحالية وما يمكن أن يترتب عليها لاحقاً، حيث قال: quot;أتوقع أن يكون مجلس الأمة المقبل متعاوناً، وأن يساهم في تنفيذ الأولوياتquot;.