واشنطن: اعلن قائد القوات الاميركية في منطقة اسيا والمحيط الهادئ الاميرال سامويل لوكلير الخميس ان الولايات المتحدة نشرت سفنا حربية مجهزة بدفاعات ضد الصواريخ البالستية حتى quot;تراقب عن كثبquot; عملية اطلاق الصاروخ التي اعلنت عنها كوريا الشمالية.

وقال الاميرال لوكلير للصحافيين انه من quot;المنطقي ان ننشر (هذه السفن) حتى تكون لنا معرفة افضل بالوضعquot; موضحا ان quot;هذه السفن لديها قدرات مضادة للصواريخquot; بدون ان يحدد عدد السفن.

وقال مسؤول في البحرية الاميركية لفرانس برس طالبا عدم كشف اسمه انه تم نشر سفينتين هما المدمرتان يو اس اس بنفولد ويو اس اس فيتزجيرالد اللتان quot;ستراقبان اي عملية اطلاق صاروخ قد تقوم بها كوريا الشمالية وستطمئنان كذلك حلفاءنا في المنطقة في حال جرت عملية اطلاقquot;.

وقال لوكلير من جهته ان نشر السفن الحربية سيسمح بquot;فهم ما يجريquot; وفي حال قامت بيونغ يانغ باطلاق صاروخ بمعرفة طرازه وتحديد مساره والاهداف التي يمكن ان يهددها وquot;طمأنة حلفائناquot;.

ونددت الولايات المتحدة باعلان بيونغ يانغ عن اطلاق صاروخ يحمل quot;قمرا صناعيا للمراقبة الارضيةquot; معتبرة انه quot;عمل استفتزازيquot; وتشتبه الاسرة الدولية بان كوريا الشمالية تعتزم من خلال عملية الاطلاق القيام بتجربة جديدة لصاروخ بالستي بما يخالف قرارات الامم المتحدة.

وتسعى كوريا الشمالية لتخطي الفشل الذي منيت به في نيسان/ابريل عند اطلاق الصاروخ اونها-3 الذي قالت انه كان يحمل قمرا صناعيا للاستخدامات المدنية والذي انفجر في الجو.

وقال الاميرال لوكلير ان كوريا الشمالية quot;اكتسبت تدريجيا تقنية افضلquot; في مجال الصواريخ البالستية. وتساءل quot;هل ستحقق نجاحا اكبر من المرة الاخيرة في هذه المهلة الزمنية القصير؟ ما الذي قامت به لاصلاح (الاخطاء)؟ لا يمكنني ان اجزمquot;.