سول: أعلن الجيش الكوري الجنوبي عن خطط لبناء مركز للقيادة والتحكم في الصواريخ في غضون هذا العام، مما سيتيح القدرة على استهداف الصواريخ البالستية الكورية الشمالية.

وأوضح مصدر عسكري كوري في تصريح له اليوم أنه بمجرد تركيب أجهزة الرادار المسؤولة عن إرسال إشارات تنبيه في حالة الكشف عن إطلاق صواريخ كورية شمالية، وذلك في منتصف تشرين الثاني/نوفمبر المقبل في المواقع المخصصة لها، فسوف يتم الانتهاء من إنشاء المركز في حدود منتصف شهر كانون الأول/ديسمبر المقبل.

وأضاف المصدر أن المركز سيكون قادرًا على كشف الصواريخ الكورية الشمالية من طراز quot;سكود- بيquot; وquot;سكود- سيquot; بمدى يصل إلى ما بين 300 و500 كيلومترًا، وصواريخ quot;نو دونغquot; بمدى نيران يصل إلى 1000 كيلومترا.

يشار إلى أن النظام الكوري الجنوبي للكشف عن الصواريخ مختلف عن النظام الأميركي، حيث إن الأخير يستخدم في الكشف عن الصواريخ طويلة المدى عابرة القارات، مثل صواريخ quot;ديه بودونغ-2quot; الكورية الشمالية، بينما يستهدف النظام الكوري الجنوبي اعتراض الصواريخ الباليستية التي تطير على ارتفاع 100 كيلومترا.

يذكر أن كوريا الشمالية قامت في 13 نيسان/ابريل الفائت بإطلاق صاروخ طويل المدى، الأمر الذي اعتبرته واشنطن وحلفاؤها من جيران بيونغ يانغ اختبارًا لصاروخ باليستي. وعمد مجلس الأمن الدولي إلى تشديد عقوبات كان اتخذها بحقها في عامى 2006 و2009. وتتهم الولايات المتحدة وحلفاؤها كوريا الشمالية بالسعي إلى إجراء اختبار جديد.