سول: أفادت مصادر في سول اليوم بأن كوريا الشمالية قررت عدم قبول الدعم الإنساني المشروط بالرقابة على عملية التوزيع المقترح من منظمات مدنية في كوريا الجنوبية.

ونقلت وكالة أنباء quot;يونهابquot; الكورية الجنوبية عن مسؤول في منظمات الدعم في سول، والذي أجرى اتصالاً مع المسؤولين في كوريا الشمالية أخيرًا، قوله quot;إن مسؤولاً في بيونغ يانغ قال إنه سيقبل الدعم الإنساني البحت فقطquot; . مشيرًا إلى أن الشمال ربما كان يقصد عدم قبول دعم إنساني مشروط، أي إنه ينبغي أن يكون بدون الرقابة على عملية توزيعه.

وقال مسؤول في منظمة أخرى quot;إن القرار فيما يبدو جاء من تقدير الشمال للمشاريع المشتركة مع الجنوب، حيث يمكن أن يكون قد توصل إلى أنه لم يحصل على شيء من الجنوبquot;.

يشار إلى أن حكومة سول توقفت عن إرسال المعونات إلى بيونغ يانغ بصورة كاملة كإجراءات انتقامية من الهجوم المدفعي الكوري الشمالي على جزيرة حدودية في الجنوب، إلا أنها سمحت بإرسال المعونات الإنسانية، التي تشترط الرقابة على عملية التوزيع منذ نهاية آذار/مارس من العام الماضي.

يذكر أن المنظمات المدنية في الجنوب قدمت في وقت سابق ما يعادل 13.1 بليون وون من المواد الغذائية والأدوية وأدوات الصحة العامة، وزودت الحكومة بأدوية الأطفال الرضع بقيمة ما يعادل 6.5 بليون وون في العام الماضي.