سيول: اعلنت كوريا الشمالية الثلاثاء عفوا عاما عن عدد من السجناء لم تكشف عنه وذلك بمناسبة الاحتفالات بذكرى قادتها الراحلين، كما افادت وسائل اعلام النظام الشيوعي.

واوضحت وكالة الانباء الكورية الشمالية الرسمية ان مرسوما برلمانيا حدد الاول من شباط/فبراير موعدا لسريان هذا العفو الصادر عملا بquot;السياسات النبيلة والخيرةquot; لكيم ايل سونغ (1912-1994) وابنه كيم جونغ ايل (1942-2011).

واضافت انه بموجب المرسوم الصادر فان العفو سيستفيد منه quot;مدانونquot; من دون ان تحدد عددهم او الجرائم التي سجنوا على اساسها.

وتعتبر منظمات الدفاع عن حقوق الانسان ان حوالى 200 الف شخص بين رجل وامرأة وطفل معتقلون في السجون ومعسكرات العمل في كوريا الشمالية لدواع سياسية في اغلب الاحيان وليس لارتكابهم جرائم او مخالفات.

وتحتفل كوريا الشمالية في 15 نيسان/ابريل بالذكرى المئوية لولادة كيم ايل سونغ، مؤسس جمهورية كوريا الشعبية الديموقراطية بعد الحرب الكورية (1950-1953).

وفي 17 كانون الاول/ديسمبر الفائت توفي كيم جونغ ايل بازمة قلبية، وكان سيحتفل في 16 شباط/فبراير المقبل بعيد ميلاده السبعين.

وخلفه في قيادة البلاد نجله الاصغر كيم جونغ اون الذي لم يتم الاعلان رسميا عن تاريخ ميلاده، غير ان الاعتقاد السائد هو انه في الثلاثين من العمر.