المنامة: دعا ولي عهد البحرين سلمان بن حمد ال خليفة مساء الجمعة المعارضة الى الحوار للخروج من الازمة وطلب منها ادانة العنف، وذلك في كلمة القاها في افتتاح منتدى حول الامن الاقليمي.

وقال ولي العهد امام المشاركين في quot;منتدى حوار المنامةquot; الذي تنظمه وزارة الخارجية البحرينية بالتعاون مع المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية quot;عرفنا العام الماضي تجربتنا الخاصة بما يعرف بالربيع العربي (...) هذا الامر قسم بلادنا. وبالرغم من ان الهدوء قد عاد، فما زال هناك الكثير من الجروح التي يجب تضميدهاquot;.

وقمعت السلطات البحرينية انتفاضة للشيعة الذين يطالبون بملكية دستورية في اذار/مارس 2011 وانتشرت قوات من دول خليجية مجاورة في البحرين.

واضاف ولي العهد الذي يعتبر من المعتدلين في العائلة الحاكمة ان quot;الامن ليس لوحده الضامن للاستقرار، انا مقتنع (...) ان الحوار هو الوسيلة الوحيدة للتقدمquot;.

واوضح quot;لست ولي عهد لبحرين سنية او شيعية، انا ولي عهد مملكة البحرينquot;.

ومع ذلك، دعا ولي العهد المعارضة quot;ومن بينهم ايات اللهquot; الشيعة الى quot;ادانة العنف ورفضهquot;. واوضح ان quot;الصمت ليس خياراquot;.

يشار الى ان المظاهرات التي تشهدها بشكل شبه يومي القرى الشيعية على اطراف المنامة تخللتها خلال الاشهر الماضية اعمال عنف ويعمد المتظاهرون الى رشق قوات الشرطة بزجاجات حارقة.

وشكر ولي العهد دول الخليج مؤكدا خصوصا ان بلاده quot;لن تنسى ابدا دعم المملكة العربية السعودية ودولة الامارات العربية المتحدةquot; التي ارسلت قوات الى البحرين.