عمان: دعا العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني رئيس وزراءه عبد الله النسور الى ترؤس لجنة ملكية تعمل على تعزيز quot;منظومة النزاهةquot; في البلاد من خلال اعداد خطة وميثاق يتم عرضها في مؤتمر وطني عام، حسبما افاد بيان صادر عن الديوان الملكي الاردني.

وعهد الملك في رسالة بعث بها الى النسور مساء السبت وتلقت وكالة فرانس برس نسخة منها quot;رئاسة لجنة لتعزيز منظومة النزاهة تعنى بمراجعة التشريعات ودراسة واقع جميع الجهات الرقابية وتشخيص المشاكل التي تواجهها والوقوف على مواطن الخلل والضعفquot;.

وهذه اللجنة مكلفة quot;اقتراح التوصيات التي من شأنها تقوية وتقويم سير عمل هذه الجهات في مكافحة الفسادquot;. واكد العاهل الاردني ضرورة quot;تفعيل دور اجهزة الرقابة والمساءلةquot; من اجل quot;محاربة الفساد (...) واصلاح الانظمة الادارية والمالية وتعزيز القيم المؤسسية والضوابط الاخلاقية في مؤسسات الدولة (...) وتعزيز مبادىء الشفافية والعدالة والمسؤولية في اتخاذ القرار الاداريquot;.

وتضم اللجنة الملكية بالاضافة الى رئيس الوزراء 11 عضوا ابرزهم رئيس مجلس الاعيان طاهر المصري. واوضح الملك ان عمل اللجنة يجب ان يكون مرتكزا على quot;ضمان ادارة المال العام وموارد الدولة ووضع الضوابط التي تمنع اي هدر فيها وتعزيز اجراءات الشفافية والمساءلة في القطاع العامquot;.

كما شدد على اهمية quot;تمكين اجهزة الرقابة وتعزيز قدراتها المؤسسية لردع ومكافحة الفساد وتعزيز مبادىء الحوكمة الرشيدة وتطوير الاطر التي تنظم العلاقة التشاركية بين القطاعين العام والخاصquot;.

ودعا اللجنة الى quot;التشاور والتواصل والحوار مع جميع مؤسسات المجتمع المدنيquot; من اجل quot;صياغة ميثاق يتضمن المبادىء الاساسية والمعايير الاخلاقية والمهنية الناظمة للعمل في القطاعين العام والخاص واعداد خطة تنفيذية مرتبطة ببرنامج زمني محدد لتعزيز منظومة النزاهة الوطنية والمساءلة والشفافيةquot; وquot;تحديد واقتراح التشريعات المطلوب تعديلهاquot;.

واشار الى انه quot;بعد الانتهاء من اعداد الخطة والميثاق، يتم عرضهما ومناقشتهما بكل موضوعية وشفافية في مؤتمر وطني عام وذلك ضمانا لاعلى درجات التوافق حولهما تمهيدا لتقديمهما للحكومة البرلمانية المقبلة التي ستشكل انطلاقة جديدة ومنتظرة في مسيرتنا الاصلاحيةquot;. ويشهد الاردن منذ كانون الثاني/يناير 2011 تظاهرات واحتجاجات سلمية تطالب باصلاحات سياسية واقتصادية ومكافحة جدية للفساد.