باريس: أعلن الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند امام العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني الثلاثاء تأييده لتشكيل quot;هيئة انتقاليةquot; في سوريا quot;توافق عليها المعارضة السوريةquot; بحسب بيان للاليزيه. وهو اللقاء الاول بين الاثنين منذ تسلم هولاند السلطة في فرنسا. وكان العاهل الاردني التقى في الصباح في باريس رئيس الوزراء الفرنسي جان مارك ايرولت.

وبخصوص سوريا قال البيان quot;ان رئيس الدولة ذكر بادانة فرنسا لاستمرار القمع الدامي واكد مجددا دعمه لمهمة كوفي انان الموفد الخاص المشترك للامم المتحدة والجامعة العربية، ودعمه للتنفيذ الفعلي لخطة السلام التي تم تبنيها في جنيف السبت الماضيquot;.

وذكرت الرئاسة الفرنسية ان quot;هذه الخطة تنص بشكل خاص على انشاء هيئة انتقالية تتمتع بصلاحيات تنفيذية كاملة وتحظى بموافقة المعارضة السورية وقادرة على اعادة الثقة وانهاء القمعquot;. واكد البيان quot;ان فرنسا مصممة على العمل خصوصا داخل مجلس الامن الدولي من اجل تنفيذ هذه الخطة وتشديد ضغوط المجتمع الدولي من اجل الانتقال السياسي في سورياquot;.

واكد ايضا ان باريس quot;تواصل اتصالاتها بشكل ناشط مع شركائها الدوليين تحضيرا لاجتماع مجموعة اصدقاء الشعب السوري المقبل، في 6 تموز/يوليو في باريس والذي ستكون المعارضة السورية ممثلة فيه بشكل واسعquot;. وعلى الصعيد الثنائي قال البيان إن فرنسا quot;استجابت لمطلب الدعم في مجال الطاقة بتقديمها مساعدة مالية بقيمة 150 مليون يورو ستدفع اول شريحة منها وهي مئة مليون يورو بسرعةquot;.

الى ذلك تدعم فرنسا بشكل quot;ناشطquot; الاصلاحات في الاردن quot;في اطار الاتحاد الاوروبي وشراكة دوفيل لمجموعة الثمانيquot;. وقد اطلقت مجموعة الثماني (المانيا، كندا، الولايات المتحدة، فرنسا، ايطاليا، اليابان، بريطانيا وروسيا) هذه الشراكة في ايار/مايو 2011 لدعم الانتقال السياسي والاقتصادي في خمس دول عربية.