دمشق: نقلت صحيفة الوطن السورية القريبة من السلطات عن مصدر رسمي سوري اعتباره ان نشر صواريخ من طراز باتريوت في تركيا quot;استجرار لتدخل عسكريquot; من حلف شمال الاطلسي في الشأن السوري.
وقال المصدر ان quot;نشر حلف شمال الأطلسي صواريخ باتريوت ضمن الأراضي التركية على الحدود مع سورية، محاولة استفزاز اضافية في اطار الحرب ضد سورية ولدعم المجموعات المعارضة المسلحة التي تعاني انهيارا في المعنوياتquot;.
واضاف ان quot;احد الاهداف من الحملة التركية حول الباتريوت هو استجرار الناتو للتدخل العسكري في سورية لدعم المجموعات الارهابية، والعمل على نسف الجهود الدبلوماسية والمساعي التي يبذلها المبعوث الدولي الى سورية الأخضر الابراهيمي ومواجهة المحادثات التي تجري حاليا بين نائبي وزيري خارجية روسيا والولايات المتحدة الاميركية لايجاد مخرج سياسي للأزمةquot;.
واكد المصدر ان الهدف ايضا quot;التغطية على المساعي الفرنسية والبريطانية لايصال الأسلحة علنا الى المعارضةquot;، مشيرا الى ان quot;ضخامة التهويل في الحملة التي تسبق موعد انعقاد ما يسمى بمؤتمر مراكش لأصدقاء سورية تؤكد صمود سورية وتحقيق جيشها الانتصارات على الأرض، وتؤكد اخفاق المجموعات الارهابية بتحقيق المهام المنوطة بها من قبل كل من قطر والسعودية وفرنسا وبريطانيا وتركياquot;.
ووافق الحلف الاطلسي في الرابع من كانون الاول/ديسمبر على نشر شبكة صواريخ باتريوت مضادة للصواريخ على اراضي تركيا في اطار حمايتها من تداعيات الازمة السورية المجاورة، بناء على طلب انقرة.
واوضح مصدر دبلوماسي الاثنين ان الصواريخ لن تنشر على الحدود مع سوريا مباشرة وانما داخل الاراضي التركية بهدف الاثبات لروسيا الداعمة لدمشق، انها ذات هدف دفاعي بحت.
في جنيف، عقدت الاثنين محادثات روسية اميركية وصفتها الامم المتحدة بquot;البناءةquot; حول سوريا شارك فيها الاخضر الابراهيمي، وهدفت الى العمل على quot;دفع عملية السلام وحشد المزيد من العمل الدولي لصالح حل سياسي للازمة السوريةquot;.