إنها المرة الاولى التي تجري فيها محادثات مباشرة بين طالبان وتحالف الشمال، هذا ما تقوله حركة طالبان التي سترسل ممثلين لها إلى فرنسا في اجتماع فريد وغير رسمي يبحث مرحلة ما بعد 2014.


باريس: يجري الاخوة الاعداء الافغان بينهم طالبان هذا الاسبوع في فرنسا محادثات مغلقة حول مستقبل هذا البلد المهدد بالغرق مجددا في الحرب الاهلية بعد رحيل قوات حلف شمال الاطلسي في 2014.

ويشدد المشاركون والمنظمون الفرنسيون على ان اللقاء quot;غير رسميquot; على الاطلاق، لكنه سيجمع حول طاولة واحدة جميع اطراف النزاع بينهم طالبان واعداؤهم اللدودون في تحالف الشمال الذين كانوا رفاق الدرب للقائد احمد شاه مسعود.

وقال المتحدث باسم حركة طالبان للمتمردين المسلحين ذبيح الله مجاهد لوكالة فرانس برس في عطلة نهاية الاسبوع quot;انها المرة الاولى التي تجري فيها محادثات مباشرة بين طالبان وتحالف الشمالquot;.

والاجتماع المرتقب في فرنسا مبدئيا يومي الاربعاء والخميس في مكان احيط بالسرية في شمال البلاد، هو الثالث من نوعه بعد ذلك الذي عقد في تشرين الثاني/نوفمبر 2011 وحزيران/يونيو 2012، كما ذكرت مؤسسة الابحاث الاستراتيجية التي مقرها في باريس والتي كانت وراء فكرة المشروع.

ويأتي في ضوء عملية انسحاب جنود الحلف الاطلسي المنتشرين في افغانستان منذ 2011 بعد طرد طالبان من الحكم (1966-2001).

وسيغادر اخر الجنود الغربيين هذا البلد اواخر 2014 السنة التي ستشهد انتخابات رئاسية. وقد رحل اخر القوات الفرنسية المقاتلة خلال عطلة نهاية هذا الاسبوع الاراضي الافغانية.

وفي موازاة الانسحاب العسكري تتكثف محاولات الحوار لضمان انتقال سلمي، في حين يخشى عدد من الخبراء ان يستولي طالبان على الحكم بقوة السلاح في بلد ضعيف ينخره الفساد.

وبحسب ذبيح الله مجاهد فان حركة طالبان ارسلت quot;ممثلينquot; لابلاغ المجتمع الدولي بquot;اهدافهاquot;.

وربما لن تجرى quot;محادثاتquot; بل على الاقل اتصالات.

وقال دين محمد حاكم كابول وممثل المجلس الاعلى للسلام، كيان حكومي كلفه الرئيس حميد كرزاي بالعمل من اجل اجراء محادثات سلام، quot;نحضر جميعا المؤتمر نفسه. ويمكن ايضا لقاؤهم على هامش الاجتماعquot;.

واوضح من جهته احمد ضياء مسعود رفيق درب القائد مسعود الذي سيقود وفد تحالف الشمال (او الجبهة الوطنية الموحدة) quot;ان هدفنا هو فهم كيفية تفكير طالبان وتحليلهم لوضع البلاد. ومعرفة ما اذا كان هناك فرصة معينة لاعطائهم دورا (او) مشاركة سياسيةquot;.

واضافة الى المجلس الاعلى للسلام وطالبان وتحالف الشمال، سيحضر ثلاثة ممثلين عن التمرد المسلح في الحزب الاسلامي وافراد من المجتمع المدني الافغاني.

واعتبر المتحدث باسم الحزب الاسلامي غيرات باهر ان مجرد جمع كافة الاطراف بمعزل عن تمكنهم من التحادث والتعبير عن وجهات نظرهم هو انجاز quot;غير مسبوق بالنسبة لافغانستانquot;.

وقال مدير مؤسسة الابحاث الاستراتيجية كاميل غران لوكالة فرانس برس quot;رسميا جميع المشاركين سيحضرون بصفة شخصيةquot;، مضيفا quot;ان الهدف هو حملهم على الجلوس على الطاولة نفسها والسماح لهم بالتحادث فيما بينهم. انهم اناس يعرفون بعضهم بعضا بشكل كاف منذ سنوات لكنهم لا يمكنهم التحادث فيما بينهم في افغانستان. فوجودهم في الخارج يسهل المحادثاتquot;.

وسيحضر خبراء فرنسيون وممثلون عن وزارة الخارجية اللقاء الذي لا يشكل كما تصر باريس quot;سوى هيئة تفاوضquot;. وقال المصدر نفسه انه quot;يعود الى الافغان واليهم وحدهم اجراء عملية المصالحة بدعم الامم المتحدةquot;.