بروكسل: اعلنت وزارة الدفاع البلجيكية الاحد ان الفرقاطة quot;لويز ماريquot; التابعة للبحرية البلجيكية التي تشارك في عملية اتالانتا الاوروبية لمكافحة القرصنة الصومالية، اعتقلت بعد ظهر السبت خمسة قراصنة مفترضين قبالة سواحل الصومال.

واوضحت الوزارة في بيان ان quot;المشتبه بهم الخمسة موجودون على متن الفرقاطة لويز-ماري في انتظار احتمال ملاحقتهم قضائيا وهم يتلقون علاجا من عوارض اجتفاف نتيجة الانهاك وسوء التغذية كما بدا عليهمquot;.

وفي الساعة 15,00 بالتوقيت المحلي السبت، اعترضت الفرقاطة التي تشارك منذ 23 تشرين الثاني/نوفمبر في عمليات اتالانتا، زورقا على متنه هؤلاء القراصنة المفترضين قبالة السواحل الصومالية.

واضاف البيان ان quot;هذا الزروق كان على الارجح مع مجموعة القراصنة التي حاولت مهاجمة سفينة ام.في بابوا التجارية في نهاية تشرين الثاني/نوفمبرquot;.

وانتشر فريق الفرقاطة لويز-ماري لاعتقال القراصنة الخمسة المفترضين الذين لم يبدوا اي مقاومة. وقد تم شحن الزورق على متن الفرقاطة. وكان في الزورق سلم ومرساة حديدية لتسلق السفن لكن لم يعثر فيه عن اي سلاح، بحسب المصدر نفسه.

وكانت السفينة ام.في بابوا افادت في 28 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي ان زورقين اقتربا منها على مسافة 500 ميل بحري من السواحل الصومالية. وكانا يحملان اسلحة ومرساة وسلالم. واستفاد الزورقان على الارجح من دعم لوجستي قدمه quot;زورق اساسيquot; في المنطقة.

وتمكن فريق الحراسة الخاص الذي كان على متن السفينة من تفادي الهجوم. ومنذ هذا الحادث، رصدت احدى طائرت الدوريات البحرية لعملية اتالانتا احد الزورقين وتم تكليف الفرقاطة البلجيكية باعتراضه.