طهران: انضم المرشد الإيراني على خامنئي إلى موقع فايسبوك للتواصل الاجتماعي المحظور في إيران بسبب استخدام نشطاء له في حشد معارضي الحكومة عام 2009.

والتحق خامنئي بالموقع بتاريخ 13 ديسمبر وبدأت صفحته الخاصة تنشط من خلال هذه الوسيلة الإعلامية المحظورة لدى الإيرانيين. وتعرض صفحته وعنوانها (خامنئي دوت آي آر) صورا لرجل الدين (73عاما) إلى جانب خطب وتصريحات للزعيم صاحب السلطة المطلقة في الجمهورية الإسلامية.

وعلى الرغم من وجود صفحات أخرى عديدة على موقع فايسبوك مخصصة لخامنئي فان الصفحة الجديدة مصرح بها رسميا. وبثت دعاية للصفحة على موقع تويتر للتواصل الاجتماعي بذات الاسم الذي يرى خبراء إيرانيون انه يدار من مكتب خامنئي.

وتحظر رقابة حكومية على نطاق واسع في إيران موقعي فيسبوك وتويتر على الإنترنت لكن استخدامهما ما زال شائعا من جانب ملايين الإيرانيين الذين يستخدمون برامج خاصة للالتفاف على الحظر. ونشرت صفحة خامنئي صورة له في شبابه إلى جانب مؤسس الجمهورية الإسلامية آية الله روح الله الخميني في أوائل ستينيات القرن الماضي.

وتظهر صفحة المرشد وجود ما يزيد على 3000 معجب حتى الآن، كما أن أغلبية التعليقات مؤيدة له إلى جانب بعض التعليقات الناقدة، ولم يتبين بعد هل سيسمح في المستقبل بنشر التعليقات المنتقدة له أم لا. وكانت السلطات حجبت بعيد الاحتجاجات التي عمّت الجمهورية الإسلامية الإيرانية، في أعقاب الانتخابات الرئاسية المثيرة للجدل لعام 2009، موقعي quot;فيسبوكquot; وquot;تويترquot;.