طهران: أعلن المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية آية الله علي خامنئي الاربعاء ان إيران قادرة على تجاوز العقوبات الاقتصادية quot;الوحشيةquot; التي تفرضها عليها الدول الغربية بسبب برنامجها النووي.وقال خامنئي في خطاب متلفز خلال زيارة لمحافظة خراسان الشمالية شمال غرب البلاد، ان quot;تلك العقوبات وحشية وغير منطقية، انها حرب على امة (...) لكن الشعب الإيراني سيعرف كيف يتصدى لهاquot;.

من جهة اخرى اتهم خامنئي الغربيين quot;بالكذبquot; عندما اقترحوا رفع العقوبات مقابل ضمانات يطالبون بها للتاكد من الطابع السلمي لبرنامج إيران النووي. واضاف ان quot;العقوبات على إيران ليست من اليوم بل ان (الغربيين) فرضوها (منذ ثورة 1979) ولم تات ابدا بنتيجةquot;.

وتابع ان quot;الاعداء --الحكومة الاميركية وعدد من الحكومات الاوروبية-- تبرر الان عقوباتها بالقضية النووية لكنها تكذبquot; مؤكدا ان إيران مستهدفة quot;بسبب quot;مقاومتهاquot; وquot;استقلالهاquot; في وجه القوى العظمى.

وفرضت الدول الغربية تدريجيا منذ سنتين حظرا اقتصاديا شديدا على إيران تسبب في انهيار الصادرات والانتاج النفطي وهو اكبر ثروة في البلاد، وانهيار الريال بسبب نقص في العملة الصعبة وتباطؤ الاقتصاد وارتفاع البطالة.

وتعثرت المفاوضات بين إيران والدول الكبرى حول الملف النووي الإيراني منذ عدة سنوات بينما تخضع إيران لمجموعة من العقوبات الدولية فرضها عليها مجلس الامن. ويشتبه الغرب في ان إيران تسعى لحيازة السلاح الذري تحت غطاء برنامج نووي مدني وهو ما تنفيه طهران.