يحاول مقاتلو المعارضة السورية السيطرة على مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين في دمشق، فيما وجهت دعوة عبر المساجد إلى السكان للمغادرة. وتعرّض المخيم الذي يعد الاكبر في سوريا يوم الأحد لغارة جوية هي الأولى من الطيران الحربي السوري.


بيروت: تقدم مسلحو المعارضة السورية الثلاثاء في مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين في دمشق، فيما قال أحد سكان المخيم إن quot;مئات من عناصر الجيش السوري الحر متواجدونquot; داخل المخيم.

ووجهت دعوة عبر مساجد المخيم الواقع جنوب العاصمة السورية إلى السكان للمغادرة. وأضاف الشاهد أن الجيش السوري الذي لم يكن متواجدًا حول المخيم امهل السكان البالغ عددهم 150 الفًا حتى الساعة 12:00 (10:00 ت.غ) لأخذ اغراضهم والرحيل.

وتابع أن quot;البعض قرر الامتثال لذلك والبعض الآخر قرر البقاءquot;، وشاهد في شوارع المخيم العديد من عناصر الجيش السوري الحر الذين قدموا من احياء مجاورة لا سيما الحجر الاسود ويلدا. واضاف quot;هذا الصباح كان الوضع هادئاquot;. وبحسب المرصد السوري لحقوق الانسان فإن مسلحي المعارضة يحاولون السيطرة على المخيم وطرد المقاتلين الفلسطينيين المؤيدين لنظام الرئيس السوري بشار الأسد.

وقال المرصد quot;تدور اشتباكات عند أطراف مخيم اليرموك ومنطقة الحجر الأسود بين القوات النظامية وعناصر اللجان الشعبية التابعة للجبهة الشعبية - القيادة العامة ومقاتلين من عدة كتائب مقاتلة بينهم فلسطينيون وأسفرت الاشتباكات حتى اللحظة عن إحراق آلية ثقيلة للقوات النظامية وسقوط خسائر بشرية بصفوف الطرفينquot;.

وأضاف quot;كما تدور اشتباكات عنيفة بين القوات النظامية ومقاتلين من الكتائب الثائرة المقاتلة عند اطراف بلدة زملكاquot;. وتعرّض المخيم الذي يعد الاكبر في سوريا ويضم نحو 150 الف لاجىء، الاحد، لغارة جوية هي الاولى من الطيران الحربي السوري ادت الى مقتل ثمانية اشخاص، بحسب المرصد.

ويشهد معبر المصنع الحدودي مع سوريا في شرق لبنان اليوم الثلاثاء عبوراً كثيفًا لفلسطينيين نازحين من مخيم اليرموك هرباً من العنف الذي شهد تصعيدًا خلال الايام الماضية، بحسب ما افاد مراسل وكالة فرانس برس.

وسينضم هؤلاء الى حوالي ألفي فلسطيني آخرين دخلوا لبنان خلال الايام الثلاثة الماضية، بحسب تقديرات وكالة غوث اللاجئين الفلسطينيين (انروا) والامن العام اللبناني.

وقال مراسل وكالة فرانس برس إن عشرات الحافلات والسيارات التي تقل فلسطينيين عبرت الحدود اللبنانية قبل ظهر اليوم، مشيرًا الى أن ركابها ابلغوا الصحافيين أنهم قادمون من مخيم اليرموك quot;الذي يتعرض لقصف في مناطق عدة، وقد غادره اغلب الناسquot;، بحسب ما صرح احد الشبان رافضًا الكشف عن اسمه.

وكانت السيارات والحافلات تتوقف في ساحة صغيرة امام مركز الامن للقيام بالمعاملات قبل متابعة طريقها.

في شمال لبنان، ذكر مسؤول لجنة النازحين الفلسطينيين السوريين في مخيمي البداوي والبارد ربيع دامس أن العدد التقريبي للعائلات الفلسطينية التي نزحت على مدى الـ48 ساعة الماضية من مخيم اليرموك الى مخيمي البداوي والبارد يتراوح بين 60 الى 70 عائلة موزعة على منازل أقارب لها.

وأشار دامس الى أن quot;اوضاع العائلات سيئة للغاية ومعظمهم اضطروا لمغادرة منازلهم دون أن يخرجوا ايًا من امتعتهمquot;.

وقالت المتحدثة باسم الاونروا في لبنان هدى سمرا لوكالة فرانس برس إن quot;اللاجئين الفلسطينيين القادمين من سوريا يتوزعون على اقارب لهم واما يستأجرون اماكن للسكنquot;.

واشارت الى أن عشرة آلاف فلسطيني كان سبق لهم أن لجأوا الى لبنان من سوريا، وغالبيتهم من مخيم اليرموك.

واوضحت سمرا أن الاونروا quot;قامت بعد تقدير حاجات هؤلاء باستدراج تبرعات بقيمة ثمانية ملايين و200 الف دولار من اجل تقديم خدمات صحية وتعليمية وغذائية لهؤلاء، لكن لم يصلها من المبلغ الا 760 الفًاquot;.

واشارت الى أن الوكالة quot;وضعت عياداتها الطبية في تصرف هؤلاءquot;، وانشأت quot;قاعات صفوف خاصة في مدارسها لأولاد النازحين من سورياquot;، كما بدأت تقدم quot;بالتنسيق مع عدد من المنظمات الاهلية وغير الحكومية سلعًا خاصة بفصل الشتاء مثل قسائم لشراء ملابسquot;.

واقرت سمرا بوجود مشاكل عديدة مثل النقص في المواد الغذائية وفي بدلات الايجار. وقالت إن quot;هناك وعودًا بتمويل قريب لبعض الاحتياجاتquot; معربة عن الامل بأن يكون في الامكان من خلالها التعامل مع حاجات النازحين الملحة.

القوات النظامية تنسحب من مواقع في محافظة حماة

منجهة ثانية،انسحبت القوات النظامية السورية من عدد من المراكز والحواجز في ريف حماة الشمالي اليوم الثلاثاء، وذلك بعد اشتباكات عنيفة مع مجموعات مقاتلة معارضة بدأت قبل 48 ساعة، بحسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان.
وقال المرصد في بيان بعد الظهر quot;انسحبت القوات النظامية من الحواجز والمقرات في مدن وبلدات وقرى كفرنبودة وحلفايا وحيالين والحماميات، وذلك بعد اشتباكات عنيفة مستمرة منذ 48 ساعةquot;.

واشار الى معلومات اولية عن سقوط قتلى في صفوف القوات النظامية اثر استهداف حاجز الغربال في كفرنبودة براجمات الصواريخ قبل الانسحاب منه، والى قتل واسر عناصر حواجز في قريتي حيالين والحماميات، بالاضافة الى الاستيلاء على آليات عسكرية.
وكان المرصد افاد امس عن انسحاب القوات النظامية من حواجز الشيخ حديد وباب الطاقة وحصرايا في المنطقة نفسها.

واوضح مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن أن مقاتلين من مجموعات عدة quot;بدأوا هجومًا واسعًا على معظم الحواجز في ريف حماةquot; اعتبارًا من الاحد. كما اعلن عضو القيادة المشتركة العسكرية العليا للجيش السوري الحر العقيد الطيار الركن قاسم سعدالدين في بيان ليل الاحد quot;بدء عمليات تحرير مدينة حماة وريفها من عصابات الاسد وشبيحتهquot;.
وقتل في اعمال عنف في مناطق مختلفة من سوريا الاثنين 191 شخصاً هم 98 مقاتلاً معارضًا و53 عنصرًا من قوات النظام و40 مدنيًا، بحسب المرصد الذي يقول إنه يعتمد، للحصول على معلوماته على شبكة من المراسلين والناشطين في كل انحاء سوريا وعلى مصادر طبية.

سفن حربية روسية إلى سوريا

من جانب آخر، ذكرت وزارة الدفاع الثلاثاء أن روسيا أرسلت اسطولاً جديدًا من السفن الحربية الى المتوسط باتجاه السواحل السورية في حين يشتد النزاع في هذا البلد. ونقلت وكالة انباء ايتار-تاس عن الوزارة قولها إن سفينة ياروسلاف مودري الدورية وسفينتي الانزال كاليننغراد والكسندر شابالين وسفينة اس بي-921 القاطرة وسفينة التموين لينا ابحرت من بحر البلطيق الى المتوسط.

وذكر المصدر نفسه أن هذه السفن ستحل مكان اسطول آخر تقوده السفينة الطراد موسكفا التي ارسلت الى المنطقة من البحر الاسود في تشرين الثاني (نوفمبر). ولم توضح الوزارة ما اذا كانت السفن سترسو في ميناء طرطوس السوري (200 كلم شمال غرب دمشق) حيث تنشر روسيا حليفة سوريا منذ العهد السوفياتي، قاعدة تموين ودعم تقني.

ونقلت وكالة انباء انترفاكس عن مصدر في قاعدة البلطيق البحرية قوله إن الاسطول ارسل الى المتوسط quot;لمشاركة محتملة في اجلاء مواطنين روسquot; من سوريا. وهناك اكثر من خمسة آلاف من الرعايا الروس المسجلين لدى السلطات القنصلية الروسية في سوريا لكن الخارجية الروسية تقدر عددهم الفعلي بما بين 25 الى 30 ألف شخص مع احتساب الروس المتزوجين مع سوريين واولادهم.

وقالت الوزارة الثلاثاء إن مواطنين روسيين خطفا مع مواطن ايطالي في سوريا. وفي تشرين الاول/اكتوبر خطفت الصحافية الاوكرانية انخار كوتشنيفا في سوريا ويتهمها مقاتلون في الجيش السوري الحر الذين يهددون باعدامها، بالعمل لحساب الاستخبارات الروسية. وروسيا من آخر الدول الداعمة للنظام السوري الذي تبيعه اسلحة.

جنود ألمان في تركيا لنشر صواريخ باتريوت

هذا ووصل جنود المان مساء الاثنين الى تركيا في اطار بعثة للحلف الاطلسي استعدادًا لنصب صواريخ باتريوت المانية في هذا البلد بغية حماية أراضيه من أي تهديدات سورية محتملة، كما اكد مصدر دبلوماسي الثلاثاء.

واوضح المصدر أن العسكريين وصلوا الى مطار اضنة في جنوب تركيا قبل أن ينتقلوا الى القاعدة الجوية الاميركية في انجرليك القريبة من اضنة. ثم سيتوجهون اليوم الثلاثاء الى كهرمانمراس (جنوب) حيث سيتم نصب صواريخ باتريوت ارض جو، بحسب المصدر.

وافادت وكالة انباء الاناضول التركية أن الوفد يضم ايضًا عسكريين هولنديين. ولم يتسنَ الحصول على تعليق من السفارة الهولندية بشأن هذه المعلومة. وقد وافق النواب الالمان في البوندستاغ الجمعة على ارسال صواريخ باتريوت طلبتها تركيا من حلف شمال الاطلسي لحماية اراضيها من أي هجمات محتملة من الجانب السوري.

الابراهيمي يبحث مع العربي مستجدات الوضع في سوريا

دبلوماسيًا، بحث الامين العام للجامعة العربية الثلاثاء في القاهرة مع المبعوث العربي والدولي الاخضر الابراهيمي الخاص بسوريا، مستجدات الوضع في هذا البلد، بحسب ما افاد مصدر في الجامعة.

وبحث الابراهيمي والعربي quot;الجهود المبذولة حاليًا للتعامل مع الوضع في سوريا في ضوء المشاورات والاتصالات التي يجريها الابراهيمي مع مختلف اطراف الازمة، ونتائج محادثاته الاخيرة مع مسؤولي وزارات الخارجية في موسكو وواشنطن التي جرت في جنيف ، وكذلك نتائج مباحثاته مع عدد من وزراء خارجية الاتحاد الاوروبيquot;.

وتأتي هذه المحادثات بعد اعلان فاروق الشرع نائب الرئيس السوري أن ايًا من طرفي النزاع في سوريا لن يستطيع حسم الامور. وقال الشرع في حديث لصحيفة quot;الاخبارquot; اللبنانية المقربة من سوريا وايران نشر الاثنين، quot;ليس في امكان كل المعارضات حسم المعركة عسكريًا، كما أن ما تقوم به قوات الامن ووحدات الجيش لن يحقق حسماًquot;، داعيًا الى quot;تسوية تاريخيةquot; تشمل الدول الاقليمية واعضاء مجلس الامن.

الأمم المتحدة تحذر من نقص الوقود

وحذرت مساعدة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، فاليري آموس، من أن نقص الوقود يعيق إيصال المساعدات إلى السوريين العالقين في النزاع. وحضت آموس الحكومة السورية على السماح بشكل عاجل باستيراد الوقود، ودعتها إلى تمكين عمال الإغاثة من الوصول إلى أكبر عدد ممكن من مناطق النزاع والسماح لعشر منظمات إغاثية أخرى بالعمل في سوريا.

وأضافت آموس أن عمال الإغاثة يحتاجون أيضًا إلى السماح لهم بحرية الحركة في المناطق التي يسيطر عليها المعارضون المسلحون داخل سوريا حتى يضاعفوا جهود الإغاثة التي يقومون بها. وقدمت البارونة آموس إيجازًا لمجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة بشأن زيارتها الأخيرة إلى سوريا واجتماعها مع بعض المسؤولين السوريين لمناقشة الأزمة الإنسانية المتفاقمة.

وقالت تعليقًا على المخاوف من أن تكون الطائرات الحكومية قصفت مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين إن الوضع هناك يتسم بالفوضى. ويحتاج أكثر من 2.5 مليون سوري إلى الحصول على مساعدات إنسانية، حسب إحصائيات الأمم المتحدة. كما أن أكثر من 500 ألف سوري اضطروا إلى النزوح عن منازلهم والانتقال إلى العيش في الدول المجاورة.

واكدت الحكومة الالمانية تأييدها لارسال بطاريتي صواريخ باتريوت وحتى 400 جندي الماني الى تركيا. وتشارك في هذه البعثة هولندا والولايات المتحدة مع ارسال بطاريتي صواريخ ونحو اربعمئة جندي من كل طرف.

ومن المفترض أن تسهم صواريخ باتريوت ارض جو في حماية الاراضي التركية. وبامكانها ايضًا أن تدمر في الجو صواريخ بالستية تكتيكية وصواريخ عابرة وطائرات، بحسب مجموعة لوكهيد مارتن التي صنعتها.