بيروت: طالبت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين-القيادة العامة التي يتزعمها احمد جبريل والمؤيدة للنظام السوري الاثنين الرئيس بشار الاسد بquot;الاعتذارquot; عن قصف مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين في سوريا، واصفة هذا القصف بـquot;العمل الاجراميquot;.

وهي المرة الاولى الذي تنتقد فيه الجبهة الشعبية القيادة العامة، النظام السوري منذ اندلاع الازمة في سوريا حيث تتخذ مقرا لها، ووقفت في صفه خلافا لمعظم الفصائل الفلسطينية. واعلن حسام عرفات المتحدث باسم الجبهة في بيان من رام الله ان quot;القصف الذي قامت به طائرات النظام السوري لجامع عبد القادر الحسيني لا يدع مجالا للشك بالجهة التي تقف خلف هذا القصف وهي سلاح الجو السوريquot;.

واضاف ان quot;الجبهة الشعبية تطالب القيادة السياسية في سوريا وفي مقدمتهم الرئيس السوري بشار الاسد بتقديم توضيح تفصيلي لهذه الجريمة ومحاسبة مرتكبيها والاعتذار العلني عنهاquot;. وكانت طائرات ميغ سورية قصفت الاحد مخيم اليرموك ما ادى الى مقتل ثمانية اشخاص.

ووصف عرفات القصف بانه quot;جريمة لا يمكن تبريرها ازهقت ارواح العشرات من ابناء شعبنا الفلسطيني في مخيم اليرموك وجريمة مدانة باشد العبارات ومحاولة مرفوضة لاقحام المخيمات الفلسطينية في الازمة السورية الحالية وتطور خطير لا يمكن المرور عليه مرور الكرامquot;.

ويشهد المخيم الاثنين حالات نزوح جراء اشتباكات بين مقاتلين معارضين لنظام الرئيس بشار الاسد وآخرين من فصيل فلسطيني موال له، بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان.

وقال المرصد في بريد الكتروني quot;يشهد مخيم اليرموك المقتظ بالسكان حالات نزوح في اتجاه احياء في دمشق، واحياء داخل المخيم بعيدة عن مناطق الاشتباكاتquot; التي تدور بين مقاتلين quot;من عدة كتائب مقاتلة، واللجان الشعبية التابعة للجبهة الشعببية لتحرير فلسطين-القيادة العامةquot;.

وكان المخيم الذي يعد الاكبر للاجئين الفلسطينيين في سوريا ويضم نحو 150 الفا منهم، تعرض الاحد لغارة جوية هي الاولى ينفذها ضده الطيران الحربي السوري، وادت الى مقتل ثمانية اشخاص، بحسب المرصد الذي اشار ايضا الى وقوع اشتباكات امس في بعض احياء المخيم.

وفي المناطق المحيطة بالعاصمة حيث تواصل القوات النظامية حملة عسكرية واسعة منذ اسابيع للسيطرة على معاقل للمقاتلين المعارضين، شنت الطائرات الحربية غارات على مناطق في الغوطة الشرقية. واشار المرصد الى ان القوات النظامية ترسل تعزيزات عسكرية quot;من مطار المزة العسكري الى مدينة دارياquot; جنوب غرب العاصمة، والتي تحاول هذه القوات اقتحامها منذ فترة.

عباس يجري اتصالات لتجنيب المخيمات الفلسطينية في سوريا الصراع الداخلي السوري
من جهة أخرى، اعلنت الرئاسة الفلسطينية الاثنين ان الرئيس الفلسطيني محمود عباس يجري اتصالات عربية ودولية لتجنيب المخيمات الفلسطينية الصراع الداخلي الدائر في سوريا.

وجاء في بيان للرئاسة نشرته وكالة الانباء الرسمية وفا ان عباس quot;اجرى اتصالات مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، والأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي، من أجل تجنيب مخيماتنا وأهلنا في سوريا الصراع الدائر هناكquot;.

وتابع البيان quot;كان الرئيس تلقى مذكرة من الفصائل الفلسطينية في سوريا، تدعوه الى التدخل السريع مع كل من يهمه الأمر، مع كل من يمكن أن يؤثر على أطراف الأزمة السورية لوقف نزيف الدم الفلسطيني والابتعاد عن المخيمات التي باتت هدفا يوميا للنار والدمارquot;.

وبحسب البيان، فان المذكرة اشارت الى ان quot;الوضع في مخيم اليرموك يزداد تدهورا، حيث الشهداء يسقطون بالعشراتquot;، وان المخيمات quot;باتت هدفًا يوميًا للنار والدمارquot; في سوريا.