واشنطن: يبدأ اعضاء الكونغرس الاميركي الثلاثاء بدرس تقرير سري للغاية من وزارة الخارجية قد يلقي الضوء على التقصير الامني خلال الهجوم الذي استهدف القنصلية الاميركية في بنغازي بليبيا في 11 ايلول/سبتمبر الماضي.

واوضح مسؤول كبير في وزارة الخارجية ان هذا التقرير الذي وضعته لجنة المراجعة سيرفع بعد ظهر الثلاثاء الى اعضاء الكونغرس. من جهتها، قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية فيكتوريا نولاند ان اقسام التقرير غير المصنفة quot;سري للغايةquot; سوف تنشر الاربعاء.

وجاء في مذكرة داخلية لوزالة الخارجية ان وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون شكلت فريقا لتنفيذ نتائج التحقيق حول الاعتداء على القنصلية الذي قضى فيه السفير الاميركي في ليبيا كريستوفر ستيفنس وثلاثة اميركيين اخرين.

واصبح الاعتداء على القنصلية الاميركية قضية سياسية بامتياز حيث ندد الجمهوريون بالتقصير الامني وبرغبة في اخفاء دور القاعدة في هذا الهجوم. وعملت لجنة المراجعة لمدة شهرين على هذا الاعتداء. وسيدلي واضعا التقرير الدبلوماسي توماس بيكرينغ والاميرال مايك مولن بشهادتهما في جلسة مغلقة امام الكونغرس.

وكان من المقرر ان تدلي وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون بشهادتها الخميس امام لجنتي الشؤون الخارجية في مجلس النواب الذي يهيمن عليه الجمهوريون وفي مجلس الشيوخ الذي يهيمن عليه الديموقراطيون ولكنها اجلت هذا الامر بعد اصابتها بوعكة صحية.