الجزائر:وصل الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الاربعاء الى مطار هواري بومدين بالجزائر في زيارة دولة تستمر 36 ساعة الهدف منها فتح صفحة جديدة في العلاقات السياسية والاقتصادية بين البلدين، بحسب مراسل وكالة فرانس برس.

وكان الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة في استقبال الرئيس الفرنسي ورفيقته فاليري تريفيلير على ارض المطار.

ويرافق هولاند 20 شخصية بينهم تسعة وزراء و12 مسؤولا سياسيا بينهم مسؤول ملف الجزائر جان بيار رافاران و40 رجل اعمال بالاضافة الى كتاب وفنانين من بينهم الممثل الكوميدي قدور مراد ذو الاصول الجزائرية والمشهور جدا في فرنسا.

وينتطر ان يصدر الرئيسان الجزائري والفرنسي مساء الاربعاء quot;بيانا مشتركاquot; يفتح الطريق لتعاون بين البلدين في جميع المجالات.

كما سيحضر الرئيسان حفل quot;التوقيع على ثماني اتفاقيات تخص قطاعات الدفاع والصناعة والزراعة والثقافة والتعليمquot;، كما اوضح رئيس الوزراء عبد المالك سلال.

واهم اتفاقية ستكون عقد انشاء مصنع لسيارات رينو في وهران (غرب) الذي يتم التفاوض حوله منذ عدة شهور.

وينتطر ان ينتج المصنع ابتداء من 2014 ما لا يقل عن 25 الف سيارة سنويا.

ويلقي هولاند صباح الخميس خطابا رسميا امام البرلمان المجتمع بغرفتيه (المجلس الشعبي الوطني ومجلس الامة)، من المتوقع ان يقدم فيه quot;نظرة عقلانيةquot; لمرحلة الاستعمار الفرنسي للجزائر التي دامت 132 سنة.

وظهر الخميس ينتقل هولاند الى تلمسان (580 كلم غرب الجزائر) للقاء طلاب جامعة ابو بكر بلقايد ويتلقى فيها شهادة دكتوراه شرفية.