موسكو: اعلنت منظمة معاهدة الامن الجماعي التي تضم دولا من الاتحاد السوفياتي السابق، الاربعاء قرارها تعزيز امن الدول الاعضاء فيها تمهيدا لانسحاب قوات التحالف بقيادة اميركية من افغانستان.

وقالت المنظمة في بيان نشر في ختام قمتها في الكرملين انه quot;حيال التهديدات المتنامية خصوصا تلك المرتبطة بانسحاب الكتيبة الرئيسية للقوات الدولية من افغانستان في 2014 (...) من الضروري اتخاذ التدابير المناسبةquot; لضمان quot;امن الدول الاعضاء في المنظمةquot;.

من جهته قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بحسب بيان للكرملين ان quot;الوضع في افغانستان يستلزم اهتماما خاصا لاسيما تمهيدا لخفض الوجود العسكري الدولي في هذا البلدquot;. ودعا الى اتخاذ quot;تدابير ملموسة للتقليل من المخاطر المحتملةquot; على كل اعضاء المنظمة بعد الانسحاب الاميركي.

واتفقت دول المنظمة خلال القمة على انشاء قوات امن مشتركة تشمل خصوصا قوة تدخل سريع تضاف الى كتائب حفظ السلام الموجوة اصلا، بحسب ما اوضح امين عام المنظمة نيكولاي بورديوجا.

ونقلت وكالة انباء انترفاكس عن بوتين قوله quot;ستزود هذه القوات ايضا بوسائل جوية وقوات خاصةquot;. وتضم المنظمة روسيا وبيلاروسيا وارمينيا وكازاخستان وقرغيزستان وطاجيكستان.

وانسحبت اوزبكستان الجمهورية السوفياتية السابقة في آسيا الوسطى والحدودية مع افغانستان، الاربعاء من هذه المنظمة من دون تبرر سبب قرارها.