لوس انجليس: انتقد ثلاثة من ابرز اعضاء مجلس الشيوخ الاميركي بينهم المرشح السابق للبيت الابيض جون ماكين مساء الاربعاء الفيلم الاخير للمخرجة كاثرين بيغلو حول اسامة بن لادن بسبب تركيزه على ان التعذيب لعب دورا اساسيا في العثور على زعيم تنظيم القاعدة وقتله في ايار/مايو 2011.
وفي رسالة الى رئيس مجلس ادارة مجموعة سوني بيتكشرز لينتن مايكل، قال الديموقراطيان ديانا فينستين وكارل ليفين والجمهوري ماكين انهم ليسوا موافقين اطلاقا على مضمون فيلم quot;زيرو دارك ثيرتيquot; الذي قد يرشحه نقاد لجائزة الاوسكار.
وقالوا ان quot;الفيلم يظهر بشكل مصور رجالا من وكالة الاستخبارات الاميركية (سي آي ايه) يقومون عدة مرات بتعذيب معتقلين يقدمون في نهاية المطاف معلومات حاسمةquot; تسمح بالعثور على مخبأ بن لادن.
واضافوا quot;دققنا في ملفات السي آي ايه وتبين ان هذا الامر ليس دقيقا. الفيلم ليس دقيقا في الوقائع ونعتقد انه عليكم التأكيد ان دور التعذيب في المطاردة ليس قائما على وقائع بل مرتبط باسلوب رواية الفيلمquot;.
وردا على سؤال لوكالة فرانس برس، اشار ناطق باسم سوني بيكتشرز الى تصريحات ادلت بها بيغلو ومارك بول كاتب سيناريو الفيلم الاول لهذه المخرجة quot;هرت لوكرquot; انها quot;عملية استخباراتية استمرت عشرة اعوام ونقلت الى الشاشة في ساعتين ونصف الساعةquot;.
واضافا quot;قدمنا ممارسات عدة مثيرة للجدل ووسائل لجأت اليها الاستخبارات في عملية البحث عن بن لادنquot;.