حققت السياحة الأردنية خلال العام 2012 دخلًا يقدر بنحو 3.2 مليار دولار، بعدما حققت ارتفاعًا بنسبة 18 بالمئة عن العام 2011. وتسعى وزارة السياحة في الأردن إلى تفعيل السياحة الداخلية من خلال أنشطة ومهرجانات مختلفة على مدار السنة.


بالرغم من استمرار رياح الثورات في دول الربيع العربي، إلا أن المؤشرات السياحية تظهر تحسنًا ملموسًا في المعدلات السياحية الأردنية للعام 2012، إذ شهدت المملكة اقبالًا متزايدًا في أعداد السياح، خصوصًا من دول الخليج العربي.

ارتفعت 18 بالمئة

قال نايف الفايز، وزير السياحة والآثار الأردني، لـquot;إيلافquot; قال: quot;أظهر العام الحالي تحسنًا في بعض مؤشرات القطاع السياحي الإحصائية، إذ ارتفع عدد سياح المبيت بنسبة 5 بالمئة مقارنة بالفترة نفسهامن العام الماضيquot;.

وقدر الفايز الدخل السياحي الأردني خلال الأشهر الأحد عشر الماضية بنحو 2.3 مليار دينار أردني، أي ما يعادل 3.2 مليارات دولار ، مقارنة بملياري دينار أردني، أي ما يعادل 2.8 مليار دولار ، خلال الفترة عينها من العام الماضي.

أضاف: quot;وفقًا للبيانات الصادرة من البنك المركزي الأردني، ارتفع الدخل السياحي بنسبة 18 بالمئة منذ بداية العام الحالي ولغاية نهاية شهر تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

الخليجيون أوائل

احتلت دول الخليج العربي المرتبة الاولى من حيث أعداد الزوار الوافدين إلى الأردن، بمعدل نمو بلغ زهاء 13 بالمئة، وبعدهم الأردنيون المغتربون في الخارج بمعدل ارتفاع بلغ 9 بالمئة، ثم الدول الآسيوية بمعدل نمو بلغ 7 بالمئة، ثم الدول الأميركية بمعدل ارتفاع بلغ 6 بالمئة، والدول العربية الأخرى بمعدل ارتفاع بلغ 4 بالمئة.

وأوضح الفايز لـquot;إيلافquot; أن السيّاح الأوروبيين لا يزالون يحتلون المرتبة الأخيرة، إذ بلغت نسبتهم نحو 6 بالمئة من إجمالي أعداد الزوار للمملكة. أما السياحة الداخلية، quot;فهي ضرورية، إذ لا يمكن أن تنهض أي سياحة من دون سياحة داخلية نشطة، تساهم في تعزيز النشاط الاقتصادي، وتدعم ميزان المدفوعات، وتعزز مبدأ الثقافة السياحية وتوعية المواطن بما يمتاز به بلده من منتج سياحي وأثريquot;، بحسب الفايز.

مهرجانت سياحية

أضاف الفايز: quot;من هذا المنطلق، نعمل على إيجاد الآليات الجديدة لتشجيع المواطنين الأردنيين على السياحة الداخلية، والتركيز على بيان المنتج السياحي من خلال إدراج العديد من الفعاليات على أجندتها لهذا العام، التي كان منها مهرجان ليالي القلعة في رمضان من كل عام، ومهرجان ليالي البحر الميت، ومهرجانات إضاءة أشجار أعياد الميلاد في محافظات المملكة، للتركيز على قيم المؤاخاة والتعايش الكريم ما بين الديانات على أرض الأردن السياحي، التي تُجمل ضمن منظومة البلاد المقدسةquot;.

وتفاءل الفايز في الموسم السياحي الآتي، إذ يعدّ عاملًا أساسيًا في تنمية المناطق السياحية الأردنية، بعيدًا عن التركيز على العاصمة عمّان، متوقعًا أن تشهد المملكة حراكًا سياحيًا خارجيًا و داخليًا في ليلة رأس السنة و الأعياد المجيدة.