بانغي: اعلن مصدر عسكري في جمهورية افريقيا الوسطى لوكالة فرانس برس ان قسما من القوات التشادية المتمركزة في سيبوت قرب بانغي انطلق الثلاثاء متجها نحو مدينة كاغا باندورو (وسط) التي استولى عليها المتمردون قبل ساعات.

وقال المصدر ان quot;الجنود التشاديين لديهم قاعدة في سيبوت (130 كلم شمال بانغي) ولكن منذ بضع ساعات اتجه قسم من هؤلاء الجنود الى كاغا باندورو، ولكننا لا نعلم السببquot;.

وسيطر متمردو سيليكا الثلاثاء على مدينة جديدة في وسط شمال جمهورية افريقيا الوسطى هي كاغا باندورو من دون ان يلقوا مقاومة، وفق ما افاد مصدر عسكري في مدينة سيبوت الاستراتيجية المؤدية الى بانغي.

وكاغا باندورو هي المدينة الرابعة في البلاد التي يهاجمها المتمردون ويحتلونها بعد نديلي (شمال) وبريا (وسط) وبامباري (وسط جنوب).

ويطالب متمردو سيليكا باحترام اتفاقات السلام الموقعة بين 2007 و2011 والتي تلحظ خصوصا برنامجا لنزع السلاح.

وفي 18 الجاري دخلت قوة من الجيش التشادي افريقيا الوسطى تلبية لطلب من رئيسها فرنسوا بوزيزي لدعمه في مواجهة قوات المتمردين التي تمكنت من السيطرة على مدينة بريا (وسط)، كما اعلن يومها مصدر عسكري في بانغي لوكالة فرانس برس.

لكن الحكومة التشادية اكدت لاحقا ان قواتها لا تعتزم دعم فريق ضد آخر بل هي قوة فصل بين المتحاربين.

وتعد افريقيا الوسطى التي يقدر عدد سكانها بخمسة ملايين نسمة من افقر دول العالم، وقد انخرطت منذ 2007 في عملية سلام بعد سنوات من عدم الاستقرار وحركات تمرد عديدة وانقلابات عسكرية مزقت نسيجها الاقتصادي ومنعتها من الاستفادة من ثرواتها الطبيعية.