بانغي: قرر تحالف المتمردين سيليكا في افريقيا الوسطى تعليق عملياته مع الاحتفاظ بمواقعه على الارض بغية quot;اعطاء فرصة للحوارquot; كما علمت وكالة فرانس برس من احد مسؤوليه ميشال دجوتوديا.

وقال دجوتوديا quot;ان التحالف قرر من جانب واحد اعتبارا من مساء الخميس تعليق العمليات الميدانية بغية اعطاء فرصة للحوار الذي نطالب به منذ بدء العمليات. ونطلب من رجالنا الاحتفاظ بمواقعهم على الارض وعدم القيام باستفزازات في انتظار بدء حوار صادقquot;.

وتابع quot;ان وصول قوات تشادية دفعنا الى الاعتقاد بتدخل عسكري الى جانب القوات النظامية. لكن نظرا الى ان تشاد اعلنت بوضوح ان قواتها جاءت في مهمة فصل وليس لمهاجمتنا، نعلق العمليات وننتظر رد بانغي بخصوص بدء الحوارquot;.

وفي حين دعا مجلس الامن الدولي الى وقف الاعمال العسكرية، اعلن عن اول مفاوضات لليوم الجمعة بين المتمردين الذين حملوا السلاح مجددا في العاشر من كانون الاول/ديسمبر الماضي للمطالبة بتطبيق اتفاقات سلام سابقة، وبين حكومة الرئيس فرنسوا بوزيزي.

وهذه المحادثات التي يطالب بها المتمردون ستجري في تشاد المجاورة التي قالت انها تلعب دور وساطة في الازمة رغم انها ارسلت جنودا هذا الاسبوع الى افريقيا الوسطى تلبية لدعوة حليفها الرئيس بوزيزي.

وفي الوقت نفسه ستستضيف نجامينا اجتماعا لرؤساء دول المجموعة الاقتصادية لدول افريقيا الوسطى حول هذه الازمة.

والخميس قال دجوتوديا quot;اننا نوافق على احتمال وساطة تشادية (...) لكننا لن ننسحب من المواقع الحالية على الارض حتى اجراء حوار صادق مع السلطة. وبهذه الطريقة فقط سنبقي الضغط على نظام بانغي. لم نقل مطلقا اننا سنزحف باتجاه مالي لكننا نطالب الرئيس بوزيزي بحوار صادقquot;.