طهران: أغلقت إيران quot;حتى إشعار آخرquot; قنصليتها في هرات غرب افغانستان بعدما هاجمها متظاهرون الاحد، على ما افادت وكالة الانباء الإيرانية الرسمية نقلا عن وزارة الخارجية. وذكر quot;مصدر مطلعquot; في الوزارة بحسب الوكالة ان quot;قنصلية إيران في هرات اغلقت حتى اشعار اخرquot;.

وهاجم نحو 200 افغاني الاحد قنصلية إيران في هرات غرب افغانستان احتجاجا على جريمة يقولون ان قوات الامن الإيرانية ارتكبتها بحق 13 مهاجرا افغانيا قتلوا بعدما عبروا الحدود بصورة غير شرعية.
ورشق المحتجون بالحجارة مبنى البعثة الدبلوماسية وحطموا زجاجه قبل ان يصدهم عشرات الشرطيين الافغان الذين اطلقوا النار في الهواء.

وقال المصدر ان quot;إيران طلبت من السلطات الافغانية اعطاء توضيحات حول هذا الحادث واتخاذ الاجراءات لمنع تكرارهquot; مشيرا الى ان هذه السلطات quot;مسؤولة عن امن المباني الدبلوماسيةquot; في البلاد. ونفى المصدر المعلومات حول مقتل الافغان بايدي قوات الامن الإيرانية مؤكدا انها quot;عارية عن الصحة والاساسquot;.

وكان مسؤول في القنصلية الإيرانية اكد الاحد ان طهران ومسؤولين افغان حققوا في الحادث المفترض، غير ان هذه التحقيقات لم تظهر quot;اي اثباتquot; على دخول هؤلاء المهاجرين الى إيران سواء بشكل قانوني او غير قانوني، ولا مقتلهم في إيران.

ويحاول مئات الافغان يوميا عبور الحدود بين البلدين بحثا عن عمل في إيران. ويعيش 2,4 مليون افغاني بين لاجئين ومقيمين بدون اوراق قانونية في إيران معظمهم منذ الاجتياح السوفياتي لافغانستان في الثمانينات، وتعتبر إيران وباكستان اول وجهتين يقصدهما المهاجرون الافغان. ولكن ينتهي الامر بالعديد منهم في السجون الإيرانية حيث يتعرضون احيانا لسوء المعاملة بحسب المنظمات الانسانية.