موسكو: يصل وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الاربعاء الى إيران لاجراء محادثات قبل جولة المفاوضات المقبلة حول ملف طهران النووي المقررة في موسكو ولبحث الازمة السورية، على ما اوضحت وزارة الخارجية.

ونقلت وكالات الانباء عن مسؤول في الوزارة قوله ان المحادثات ستتناول quot;الوضع في الشرق الاوسط وشمال افريقيا، مع التركيز على التحولات الجارية في العالم العربي وسورياquot;. وكانت روسيا اقترحت عقد مؤتمر دولي حول سوريا يهدف الى انقاذ خطة مبعوث الامم المتحدة والجامعة العربية كوفي انان الهادفة لوقف 15 شهرا من المواجهات الدامية في سوريا.

وحث لافروف على اشراك إيران في المؤتمر رغم تحفظات كبرى من الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا. وقالت وزارة الخارجية الروسية الاثنين quot;بدون اشراك إيران، فان فرصة ممارسة ضغط بناء على سوريا لن تطبق بالكاملquot;.

وتستضيف موسكو في 18 و 19 حزيران/يونيو جولة ثالثة من المفاوضات التي لم تات بنتائج حتى الان بين إيران والقوى الكبرى حول البرنامج النووي الإيراني المثير للجدل. ويعقد الاجتماع قبل اسبوعين من دخول حظر اوروبي على واردات النفط الإيرانية حيز التنفيذ. وهدف هذا الحظر النفطي حمل طهران على تغيير موقفها ووقف برنامجها لتخصيب اليورانيوم الذي يشتبه الغرب بانه يخفي شقا عسكريا رغم نفي طهران المتكرر لذلك.

وتقيم روسيا وإيران علاقات تجارية وعسكرية وثيقة جدا ما يقوي موقف موسكو في هذه المفاوضات. لكن الكرملين عبر في الاونة الاخيرة عن قلق متزايد ازاء موضوع احتمال استخدام إيران برنامجها النووي لغايات عسكرية وليس فقط لغايات مدنية. وهي الفرضية التي يمكن ان تحمل اسرائيل والولايات المتحدة على قصف المنشآت النووية الإيرانية مع مخاطر زعزعة استقرار كل المنطقة.

وقالت وزارة الخارجية الروسية ان لافروف سيولي quot;اهتماما خاصا للتحضيراتquot; لاجتماع موسكو لكن بدون اعطاء تفاصيل اضافية. وتاتي زيارة وزير الخارجية الروسي الى إيران بعد اسبوع على لقاء بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الإيراني محمود احمدي نجاد على هامش قمة اقليمية في بكين حيث اكد بوتين على حق إيران ببرنامج نووي quot;سلميquot;.