الرياض: اعتبر الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبداللطيف الزياني التصريحات الأخيرة لوزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف بشان الأزمة السورية بأنها تصريحات غير موفقة كما أنها لا تنسجم وروحية الاتفاق الذي جرى بين روسيا وجامعة الدول العربية في اجتماع مجلسها الوزاري الأخير.

وأعرب الزياني في بيان صادر اليوم عن استغرابه من اعتبار لافروف اغلاق دول المجلس لسفاراتها في دمشق quot;يعود لأسباب غير مفهومةquot; في ضوء شبه اجماع عالمي على ادانة الجرائم الوحشية التي يقترفها نظام الرئيس بشار الاسد في حق الشعب السوري الشقيق في ارجاء البلاد كافة علاوة على المسؤولية الأخلاقية والانسانية لدول المجلس تجاه الانتهاكات الممنهجة لحقوق المواطنين السوريين.

وقال ان العالم اجمع شهد أن جوهر الاحداث الأليمة في سوريا هو ارادة وطنية للشعب السوري لاقامة نظام سياسي ديمقراطي يحترم حقوق الانسان ويكفل المساواة بين المواطنين كافة بما يتنافى تماما مع وضعها في اطار طائفي وبما لا يتفق على الاطلاق مع التحذير من حكم قادم لأحد مكونات الشعب السوري على حساب مكوناته الأخرى.

وأضاف الزياني ان دول المجلس بوصفها أعضاء في جامعة الدول العربية دعمت ولا تزال تدعم مهمة كوفي عنان في سوريا باعتباره مبعوثا مشتركا للأمم المتحدة وجامعة الدول العربية.

وشدد على ضرورة الوقف الكامل والفوري من قبل النظام السوري للاستخدام الكثيف لآلة القتل ضد شعبه في سبيل الترتيب لعملية انتقال سلمي للسلطة في هذا البلد الشقيق.