موسكو: أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ان مصير الرئيس السوري بشار الاسد يجب ان يقرره quot;السوريون انفسهمquot; في مفاوضات بين السلطة والمعارضة، متحدثا غداة زيارة لدمشق.

ولم يرد لافروف على سؤال صحافي عما اذا كان بحث مع الاسد احتمال تنحيه من السلطة وقال quot;ان خلاصة اي حوار وطني يجب ان تكون نتيجة اتفاق بين السوريين انفسهم ومقبولة من جميع السوريينquot;.

وقال لافروف quot;اننا ندعم اي مبادرة تهدف الى احلال الظروف لقيام حوار بين السوريين، وهذا ما ينبغي ان تفعله الاسرة الدولية، سواء العالم العربي او اوروبا او الولايات المتحدة او مناطق اخرى من العالمquot;.

وتابع quot;ليس من شان الاسرة الدولية ان تحاول تحديد نتيجة الحوار الوطني مسبقاquot;. ولافروف الذي زار سوريا الثلاثاء اعلن من دمشق انه عقد لقاء quot;مفيدا جداquot; مع الرئيس بشار الاسد، ونقل عنه التزامه العمل quot;على وقف اعمال العنف ايا كان مصدرهاquot; في بلاده.

وأعلن اعلن وزير الخارجية الروسي أن استدعاء عدد من الدول العربية والغربية سفراءها من سوريا quot;غير منطقيquot; ولا يساهم في تطبيق الخطة العربية لحل الازمة في هذا البلد، متحدثا غداة زيارة لدمشق.

وقال لافروف خلال مؤتمر صحافي في موسكو quot;اننا لا نفهم هذا المنطق، كما لا نفهم القرار المتسرع بتجميد نشاط بعثة مراقبي الجامعة العربية في سورياquot;. واضاف quot;لا اعتقد ان استدعاء السفراء يوجد ظروفا ملائمة لتطبيق مبادرة الجامعة العربيةquot;.

واغلقت الولايات المتحدة الاثنين سفارتها في دمشق لاسباب امنية كما اعلنت بلجيكا وبريطانيا ثم الثلاثاء اسبانيا وفرنسا وايطاليا وهولندا استدعاء سفراءها quot;للتشاورquot;.

واعلنت دول مجلس التعاون الخليجي الثلاثاء انها قررت الطلب من سفراء quot;النظام السوريquot; مغادرة اراضيها بشكل فوري، وسحب جميع سفرائها من دمشق منددة بquot;المجرزة الجماعية ضد الشعب الاعزلquot; في هذا البلد وفقا لبيان رسمي.

بوتين يحذر من التصرف quot;بتهورquot; حيال سوريا

هذا ودعا رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين الاربعاء الاسرة الدولية الى عدم التصرف quot;بتهورquot; حيال سوريا معتبرا ان على الشعب السوري ان يقرر مصيره بنفسه. ونقلت وكالات الانباء الروسية عن بوتين قوله quot;يجب الا نتصرف بتهور. علينا ان نترك الشعب السوري يقرر مصيره بنفسهquot;.

باريس لا تصدق quot;على الاطلاقquot; تعهدات دمشق لدى موسكو

من جانبه، اعلن وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه الاربعاء انه لا يصدق quot;على الاطلاقquot; تعهدات دمشق خلال زيارة وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، واعتبر ان تلك الوعود بوضع حد لاعمال العنف مجرد quot;محاولة للتلاعبquot;.

وصرح جوبيه خلال مقابلة مع برنامج quot;كيستيون دينفوquot; (لاذاعة راديو فرانس اينفو وصحيفة لومود وقناة ال سي بي التلفزيونية) حول تطمينات الرئيس السوري بشار الاسد للافروف بquot;وقف العنف ايا كان مصدرهquot;، بانها quot;محاولة للتلاعب لن ننخدع بهاquot;.

كاميرون يؤكد ان quot;ثقته قليلة جداquot; بالمهمة الروسية في دمشق

بدوره، اعلن رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الاربعاء ان quot;ثقته قليلة جداquot; بنتائج الزيارة التي قام بها وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الى دمشق الثلاثاء.

وقال رئيس الحكومة البريطانية امام مجلس العموم quot;اعتقد ان ثقتنا قليلة جدا بهذا الموضوعquot; وذلك ردا على سؤال حول زيارة لافروف والفيتو الروسي-الصيني السبت ضد مشروع قرار في مجلس الامن يدين القمع في سوريا.

رئيس البرلمان العراقي يطالب روسيا بدور quot;مدافع عن الشعوب العربيةquot;

ودعا رئيس مجلس النواب العراقي اسامة النجيفي روسيا الاربعاء الى ان تتخذ quot;موقفا ايجابيا مدافعا عن الشعوب العربيةquot;، مستفسرا عن حق النقض الذي استخدمته مؤخرا في مجلس الامن ضد قرار بشان الاحداث في سوريا.

وجاءت تصريحات النجيفي خلال لقائه اليوم السفير الروسي في بغداد فاليريان شوفايف لمناسبة انتهاء مهام عمله. وبحسب بيان المكتب الاعلامي لرئيس مجلس النواب، فان النجيفي الشخصية السنية البارزة، بحث مع السفير الروسي quot;العلاقات التاريخية بين البلدين وسبل تعزيزها بما يخدم المصالح المشتركةquot;.

واكد النجيفي خلال اللقاء quot;على اهمية ان يكون الدور الروسي ايجابي ومدافع عن الشعوب العربيةquot;، كما quot;استفسر عن موقفها الاخير في اتخاذ قرار الفيتو في الامم المتحدة تجاه سورياquot;.

وذكر البيان ان السفير الروسي quot;قدم توضيحا لموقف بلاده والاسباب التي دفعت روسيا لاتخاذ مثل هذا القرارquot;. وكانت موسكو اثارت استنكار الغرب الاسبوع الماضي عندما استخدمت مع بكين حقها في النقض لعرقلة مشروع قرار يدين النظام السوري في مجلس الامن الدولي،.

والعراق الذي يقود مبادرة لحل الازمة السورية، هو احد الدول العربية القليلة التي لا تزال تحتفظ بعلاقات دبلوماسية رفيعة المستوى مع سوريا التي تشهد منذ اقل من عام حركة احتجاجية ضد النظام قتل فيها الآلاف.