موسكو: وصف وزير الخارجية الروسي الاربعاء اقوال السفير الاميركي في موسكو مايكل ماكفاول بانها quot;وقحةquot; بعد ان اكد ان الحلف الاطلسي قد ينشر درعا مضادة للصواريخ في اوروبا بالرغم من معارضة الكرملين.
وقال لافروف على هامش زيارة الى اذربيجان quot;بالامس صرح زميلنا سفير الولايات المتحدة في روسيا بشكل وقح انه لن يجري اي تغيير في مجال الدفاع الصاروخيquot;، على ما نقلت الوكالات الروسية.

واضاف quot;بالعادة، يفترض ان يكون السفير صديقا للدولة (التي يقيم فيها) وان يفهم انه ينبغي اخذ مصالحها في الاعتبارquot;.
وكان ماكفاول اعلن الاثنين في مقابلة مع وكالة ريا نوفوستي ان واشنطن ستنشئ درعها المضادة للصواريخ في اوروبا الشرقية من دون قيود بالرغم من معارضة روسيا الصارمة للمشروع حيث تعتبره تهديدا لامنها.

وقال السفير quot;لن نقبل اية قيود في هذا الموضوع، نظرا الى ان امن مواطنينا هو من اولوياتناquot;.
وتاتي تصريحات ماكفاول ولافروف وسط اجواء متوترة بين روسيا والسفير الاميركي الجديد الذي يعتبر مهندس نظرية quot;انعاشquot; العلاقات الروسية الاميركية التي تبنتها ادارة الرئيس الاميركي باراك اوباما.

فغداة تسلمه منصبه في موسكو في منتصف كانون الثاني/يناير التقى مكافاول قادة معارضة نظام فلاديمير بوتين، واثار فضيحة في البلاد. ودعا مسؤول برلماني روسي رفيع الى التحقيق في quot;تصرفات (الولايات المتحدة) المتهكمةquot;.
في اواخر اذار/مارس وصف ماكفاول روسيا بانها بلاد quot;الهمجيينquot; في حديث مقتضب مع صحافيي تلفزيون ان تي في الذين عاد واتهمهم بمضايقته والتنصت على هاتفه. لكنه عاد واعتذر عن الحادثة برمتها.