موسكو: اعتبر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الجمعة ان استئناف المفاوضات في اسطنبول مع ايران حول برنامجها النووي المثير للجدل يحمل quot;بعض الاملquot;.

وقال لافروف لوكالة انباء انترفاكس quot;ثمة بعض الامل المتصل باجتماع الدول الست مع ايران في اسطنبول في 14 نيسان/ابريل. والمفاوضون الايرانيون قالوا انهم سيقدمون مبادرات جديدةquot;.

واضاف quot;انها مبادرة لا باس بها، فنحن سنطرح ايضا مقترحات، وكذلك الاميركيين حول طريقة التقدم المرحلي وفي اطار شروط متبادلةquot;.

وقال ان quot;ايران تقوم بخطوة ونحن (مجموعة 5+1) نقوم بخطوة لتبديد الهواجس الايرانيةquot;.

وستجتمع مجموعة 5+1 (الاعضاء الخمسة الدائمون في مجلس الامن والمانيا) وايران السبت في اسطنبول لاستئناف حوار متوقف منذ خمسة عشر شهرا لايجاد مخرج دبلوماسي للازمة النووية الايرانية.

وعلى رغم نفي ايران المتكرر، تشتبه القوى العظمى في سعي ايران الى حيازة السلاح النووي تحت غطاء برنامجها النووي المدني الذي دانته ستة قرارات لمجلس الامن ارفق اربعة منها بعقوبات.

ودعا وزراء خارجية مجموعة الثماني خلال اجتماعهم في واشنطن الخميس ايران الى اجراء quot;حوار بناء وجدي من دون شروطquot; في اسطنبول quot;لاعادة الثقة الدولية بالطابع السلمي للبرنامج النووي الايرانيquot;.