ابوظبي: ادانت الامارات بشدة زيارة قام بها الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد الاربعاء الى جزيرة ابوموسى التي تؤكد سيادتها عليها، معتبرة ان هذه الزيارة تكشف quot;زيف الادعاءات الايرانيةquot; حول ارادة اقامة علاقات جيدة مع الامارات ودول الجوار.

وقال وزير الخارجية عبدالله بن زايد في بيان نشرته وكالة الانباء الاماراتية الرسمية انه يدين quot;بأشد العبارات الزيارة التي قام بها الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد لجزيرة أبوموسى الاماراتية التي تحتلها إيران منذ العام 1971quot;.

واعتبر الوزير الاماراتي ان الزيارة تشكل quot;انتهاكا صارخا لسيادة الإمارات العربية المتحدة على أراضيها ونقضا لكل الجهود والمحاولات التي تبذل لإيجاد تسوية سلمية لإنهاء الإحتلال الإيراني للجزر الإماراتية الثلاثquot;.

والجزر الثلاث هي طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبوموسى التي سيطرت عليها ايران غداة انسحاب البريطانيين منها في 1971 وتؤكد الامارات سيادتها عليها.

وكانت الامارات دعت مرارا الى حل مسالة الجزر عبر المفاوضات المباشرة أو اللجوء لمحكمة العدل الدولية.

وقال وزير الخارجية الاماراتي ان هذه الزيارة quot;لن تغير من الوضع القانوني لهذه الجزر كونها جزءا لايتجزأ من التراب الوطني للاماراتquot;.

كما شدد على ان quot;هذه الزيارة والخطاب الاستفزازي للرئيس الايراني يكشفان زيف الإدعاءات الإيرانية بشأن حرص إيران على إقامة علاقات حسن جوار وصداقة مع الإمارات العربية المتحدة ودول المنطقةquot;.

واستغرب وزير الخارجية توقيت الزيارة quot;كونها تأتي في وقت إتفقت فيه الدولتان على بذل جهود مشتركة لطي هذه الصفحة من خلال التوصل إلى حل لهذه القضية وفي الوقت الذي إلتزمت فيه دولة الإمارات بما تم الاتفاق عليه بين الدولتين رغبة منها في تهيئة الأجواء للتوصل إلى حل يعزز الإستقرار في المنطقةquot;.

واعتبر ان الزيارة تعكس quot;خرقا واضحا وصريحا لهذا الإتفاقquot;.