أبوظبي: بدأ خمسة مدونين يحاكمون في الامارات بتهمة الاساءة لقيادات الدولة، الاحد اضرابا عن الطعام للمطالبة بالافراج عنهم بحسبما أفادت زوجة احدهم. وقالت وداد المهيري زوجة المدون والاكاديمي ناصر بن غيث quot;لقد باشروا اضرابا عن الطعام ليس لتحدي السلطات بل لاسماع صوتهم لرئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد ال نهيانquot;.

وكان الرجال الخمسة وهم اربعة اماراتيين وخامس من البدون، اعتقلوا في نيسان/ابريل وبدأت محاكمتهم امام المحكمة الاتحادية العليا في ابوظبي في 14 حزيران/يونيو، ومن المفترض ان يصدر الحكم في قضيتهم في 27 تشرين الثاني/نوفمبر.

واكد الناشطون الخمسة في بيان مشترك الجمعة انهم quot;مضطرون للبدء باضراب عن الطعام اعتبارا من 13 تشرين الثاني/نوفمبر بعد ان قرعنا كل الابواب واستنفدنا كل الوسائل وفقدنا كل امل بالحصول على محاكمة عادلةquot;. والمدونون الخمسة هم الاماراتيون احمد منصور وناصر احمد خلفان بن غيث وفهد سالم الشحي وحسن علي آل خميس اضافة الى احمد عبد الخالق احمد وهو من البدون.

وهؤلاء متهمون باهانة رئيس الامارات وكبار المسؤولين علنا وبالمساس بامن البلاد. وفي بيان مشترك نشر الخميس، نددت سبع منظمات حقوقية بينها هيومن رايتس ووتش ومنظمة العفو الدولية بمحاكمة المدونين معتبرة انها quot;جائرة بصورة فاضحةquot;.